دعوة للتطوير المستمر في التكنولوجيا المالية والرقمية

هلا أخبار – دعا المنتدى الاقتصادي الأردني، إلى ضرورة التطوير المستمر والاستثمار في التكنولوجيا المالية والرقمية لرفع نسبة الشمول المالي لدوره الكبير في تعزيز الاستقرار المالي ومساهمته في النمو الاقتصادي.

جاء ذلك على ضوء جلسة حوارية بعنوان “مستقبل البنوك الافتراضية والعملات الرقمية في الأردن” نظمها المنتدى ضمن فعاليات صالونه الاقتصادي تحدثت فيه المدير التنفيذي للشركة الأردنية لأنظمة الدفع والتقاص ،مها البهو، عدة مواضيع تتعلق بمجال مشاريع التحول الرقمي والتكنولوجيا المالية والذكاء الاصطناعي.

وأوصى المنتدى بإعطاء جانب العملات الرقمية الأهمية في الدراسة والبحث من قبل الجهات ذات العلاقة لأهمية هذا الأمر لأنه أصبح واقع حال عالميا وانعكاسه على الاقتصاد الأردني مشيرا إلى أن أكثر من 129 ألف أردني يستثمرون في إحدى العملات الرقمية حسب ما أعلنه موقع بلومبيرغ الشرق مؤخرا.

وحث المنتدى على تعزيز خطوات كافة الجهات ذات العلاقة لتنظيم اقتصاد الظل (gray economy) وذلك بإقرار التشريعات وتعديلها لمواكبة التطور التكنولوجي والحد من التبعيات السلبية للسوق غير المنظم.

وخلال الجلسة، أكدت البهو على متانة وحصافة البنك المركزي الأردني ومدى حرصه في الحفاظ على استقرار السياسة النقدية، مؤكدة ان للتحول الرقمي أهمية بالغة في الوصول إلى نسب متقدمة في الاشتمال المالي.

وأشارت الى تطور القطاع المصرفي الاردني ومواكبته المستمرة لأحدث ما توصلت اليه التكنولوجيا في العالم منوهة بدور البنك المركزي الكبير في تطوير التحويلات المالية من آلية الى الكترونية، مشددة على ان ما نشهده اليوم من تحولات في التكنولوجيا الافتراضية واستخدام الذكاء الاصطناعي وتطور كبير في أدوات الدفع النقدي والتحويلات المالية لها اثر كبير في تنمية الاقتصاد الأردني وسهولة ممارسة الأعمال والتعاملات التجارية الداخلية والدولية.

وعن التحولات السريعة في التكنولوجيا وتسابق البنك المركزي والقطاع المصرفي والمالي في هذا الجانب، أشارت البهو الى وصول هذا القطاع الى مراحل متقدمة في إطلاق خدمات الكترونية متطورة جدا من خلال عدة قنوات منها الهاتف الخلوي والشراء والبيع الالكتروني بسرعة وسهولة للوصول الى تنفيد الحركات المالية بشكل آني وعن بعد.

وعن العملات الرقمية والعملات المشفرة والعملات الافتراضية والفرق بينها، أوضحت البهو تسلسل هذه المنظومات والفرق بينها وفوائدها ومخاطرها والفرص التي يمكن اقتناصها، للوصول الى اقتصاد متقدم، مؤكدة الحاجة الى معالجة تحديات الاقتصاد الوهمي “اقتصاد الظل” والذي يمثل اليوم تحديا كبيرا على اقتصاديات العالم والاقتصاد الأردني ومنه الشيكات المؤجلة والتعاملات التجارية خارج النظام المالي والعملات المشفرة.

وبالنسبة لأهمية الموقع الجغرافي للأردن والميزة التنافسية في احتضان التكنولوجيا المتطورة، أكدت البهو أهمية العقبة كموقع متميز لحاضنات أعمال التكنولوجيا وقنوات الاتصال المتطورة بحرية منها أو برية أو هوائية، إضافة الى مراكز حفظ البيانات وتوسيع مجالات التطوير بالعقبة ليكون مركزا لوجستيا دوليا مبينة أننا نشهد اليوم وجود العديد من الشركات العالمية في الأردن أمثال Oracle, Microsoft Google، Amazon وغيرها وهذا يؤكد أهمية الأردن قيادة، وشعبا، وموقعا، وتطورا.

وتم خلال اللقاء توضيح الفرق بين الخدمات الرقمية والافتراضية والبنوك الرقمية للوصول الى البنوك الافتراضية.





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق