“الأوبئة”: إصابات أوميكرون تشكل 45% حاليًّا

هلا أخبار – توقع عضو اللجنة الوطنية للأوبئة الدكتور بسام حجاوي انتهاء جائحة كورونا في فصل الصيف.

وفي حديث لبرنامج “عوافي” عبر “جيش أف أم”، الأربعاء، قال حجاوي ” نتوقع الوصول في الصيف إلى أرقام إصابات قليلة “لاحتواء الجائحة والوصول إلى نهايتها، لكننا لن نصل إلى صفرية الإصابات يل سيصبح كالأمراض العادية والموسمية”.

ونوه حجاوي بأن المتحور الجديد “أوميكرون” قد يكون آخر المتحورات “الظاهرة على السطح”، مشيرا إلى مئات المتحورات التي حدثت دون اعتراف منظمة الصحة العالمية سوى بخمسة بها.

وتمنى “إن كان هناك متحورات جديدة من كورونا أن لا تؤدي إلى إجراءات احترازية أخرى، وأن لا تكون ضاغطة على المجتمع والاقتصاد”.

الموجة الرابعة

وعبّر حجاوي عن أمله بالالتزام بإجراءات السلامة العامة والإقبال على التطعيم للحد من الموجة الرابعة والتخفيف من آثارها، متخوفًا من تعطيل الحياة العامة بسبب المتحور الجديد لسرعة انتشاره.

وقال إن الأردن دخل في الموجة الرابعة لفيروس كورونا، مؤكدا أن أحد أسبابها هو سرعة انتشار المتحور الجديد “الذي بات يشكل 45% من إصابات كورونا المسجلة حاليًّا”.

وأشار إلى سرعة تدرج ارتفاع نسب إيجابية الفحوصات “غير المتماشية بنسق واضحة مع عدد الإصابات”، متوقعًا زيادة أعداد إصابات الأسبوع الحالي عن سابقه.

“المزعج أننا في فصل الشتاء والأمراض الموسمية التي تكثر ارتبطت بأوميكرون ما يحدث نوعًا من الخلط، وبناء عليه قد نسجل ازديادًا في الفحوصات الإيجابية”، وفي حجاوي.

وتوقع أن تكون ذروة الموجة الرابعة منتصف شباط المقبل دون أن تصل الإصابات إلى عشرات الآلاف أو تتجاوز الأعداد المسجلة في الموجات السابقة، مرجحا أن تسجل الإصابات بأوميكرون بنسبة 100% خلال الذروة.

“قد تكون الموجة قصيرة وتنتهي في الأسبوع الأول من شهر آذار”، وفق حجاوي.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق