مادبا: برنامج دبلوم للسيارات الهجينة

هلا أخبار – نفذ معهد مادبا للتدريب السياحي والفندقي، برنامج الدبلوم المهني “كهروميكانيك السيارات الهجينة” في دورته الأولى بالتعاون مع القطاع الخاص، بمشاركة 11 شابا من ابناء المحافظة المتعطلون عن العمل.

وقالت مديرة المعهد رجاء عليان، اليوم الاربعاء، إنه تم تصميم وتنفيذ هذا البرنامج الريادي بما يتناسب مع احتياجات سوق العمل في المحافظة، حيث تم توفير فرص عمل للمشاركين في البرنامج، مشيرة الى ان كهروميكانيك السيارات الهجينة تعد من المهن غير المشبعة في سوق العمل.

واضافت، ان المشاركين في البرنامج من حملة شهادة التوجيهي فما فوق، مشيرة الى مشاركة جامعيين ومهندسين في البرنامج الذي يستمر عاما كاملا، حيث يؤهلهم البرنامج لإنشاء مشاريع خاصة بهم لصيانة السيارات الهجينة او العمل في هذا المجال في الورش المتخصصة.

وبينت انه تم تجهيز مشغل لهذه الغاية في حرم المعهد بكلفة 100 الف دينار، كما تم توفير وسائل السلامة للمتدربين من بينها ملابس خاصة بالعمل، منوهة الى ان المعهد يتقاضى من كل متدرب اجورا رمزية فقط لا تتجاوز مئة دينار للفصل.

وأشارت الى أنه يتم في نهاية البرنامج منح المتدربين شهادة تدريبية معترفا بها من ديوان الخدمة المدنية تؤهلهم لدخول سوق العمل في مجال صيانة السيارات الهجينة، فيما سيتم المباشرة باستقبال دفعة ثانية من المتدربين بعدد 15 متدربا في آذار المقبل لاستيعاب الشباب الراغبين بالتمكن من مهنة صيانة السيارات الهجينة.

من جهته، قال الشاب نافع الفقهاء مشارك في البرنامج، إنه خريج منذ عام 2015 بتخصص هندسة ميكانيكية ولم يحصل بعد على فرصة عمل ما شجعه على الانخراط في هذا البرنامج، معربا عن أمله في الحصول على فرصة عمل بعد تخرجه من البرنامج نظرا لحاجة سوق العمل لمثل هذه المهنة.
واشاد بجهود مؤسسة التدريب المهني لتوفير مثل هذه البرامج التي تعمل على تدريب وتأهيل الشباب بمهن مطلوبة وغير مشبعة لسوق العمل، داعيا الشباب الى الالتحاق بهذا البرامج بدلا من انتظار الوظيفة في القطاع العام الذي لا يمكنه استيعاب الكم الهائل من الخريجين.
يذكر ان معهد مادبا للتدريب السياحي والفندقي نفذ قبل شهر دورات تدريبية متخصصة في القطاع الزراعي استهدفت 120 شابا وشملت تخصصات الصناعات الغذائية وتربية الاسماك والزراعات المائية والخضراوات المحمية.






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق