البلبيسي: ذروة الموجة الرابعة في مطلع شباط

نتوقع إصابة 20 بالمئة من الكوادر الصحية بمتحور أوميكرون في ذات الوقت

نسبة ارتفاع إصابات كورونا الأسبوعية 80%

هلا أخبار – قال مستشار رئاسة الوزراء لشؤون الصحة ومسؤول ملف كورونا الدكتور عادل البلبيسي، إن الأسبوع الوبائي المنتهي اليوم الجمعة سجل 35 ألف إصابة بفيروس كورونا.

وأضاف البلبيسي، عبر برنامج "60 دقيقة الذي يذاع على التلفزيون الأردني، أن نسبة ارتفاع الإصابات خلال الأسبوع الوبائي الحالي تبلغ 80 بالمئة، وارتفعت نسبة إيجابية الفحوصات أيضا، لافتا إلى أن أعداد الدخول إلى المستشفيات تعتبر قليلة، حيث وصلت إلى 625 حالة فقط.

وبيّن، أن التوقعات تصب أن عمر الموجات يستمر إلى (6-7) أسابيع مع الإشارة إلى أن موجة متحور أوميكرون تستمر (4-5) أسابيع كونه سريع الانتشار، وفق الدول التي سبق أن انتشر بها المتحور.

ولفت إلى أن الأردن دخل الأسبوع الثاني من الموجة الرابعة مع ترجيح الوصول إلى الذروة في الأسبوع الأول من شهر شباط؛ لذا تم تأجيل دوام المدارس إلى 20 شباط.

وبيّن، أن الموجة الحالية تعتبر مختلفة عما سبقها من موجات، حيث أن المتحور سريع الانتشار يتوقع أن يصيب أكبر عدد من الأشخاص بينهم الكوادر الصحية الذي يرجح إصابة 20 بالمئة منهم في ذات الوقت، بالإضافة إلى أن المتحور يصيب الفئات الصغيرة بالسن.

وأوضح، أن أغلبية التوقعات تؤكد أن الأردن سيسجل ما بين (10-9) آلاف حالة كورونا في اليوم الواحد بسبب المتحور، لافتا إلى أن 60 بالمئة من العينات الإيجابية تعود إلى متحور أوميكرون.





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق