غوتيريش يدعو العالم إلى تشكيل مسار جديد أكثر تفاؤلاً ومساواة

هلا أخبار – دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة اليوم الجمعة، بلدان العالم أن تتحد لتشكيل مسار جديد أكثر تفاؤلاً ومساواة، مبينا أن العالم يواجه نيرانا عالمية على خمس جبهات تتطلب التعبئة الكاملة لجميع البلدان، وذلك في إشارة إلى جائحة كوفيد-19 المستعرة، والنظام المالي العالمي المفلس أخلاقياً، وحالة الطوارئ المناخية، وغياب القانون في الفضاء السيبراني، وتراجع السلام والأمن.

وقال، إن هذه التحديات تمثل في جوهرها إخفاقات في الحوكمة العالمية، حيث إن العديد من الأطر متعددة الأطراف اليوم أصبحت ببساطة قديمة ولم تعد مناسبة للغرض، وفق ما نقل مركز أخبار الأمم المتحدة.

وشدد غوتيريش على أن البلدان “يجب أن تدخل في وضعية الطوارئ”، فالوقت قد حان للعمل حيث ستحدد الاستجابة النتائج العالمية لعقود قادمة.

كما شدد على الحاجة إلى مكافحة “طاعون” المعلومات الخاطئة عن اللقاحات، وتحسين التأهب للأوبئة في المستقبل، بما في ذلك من خلال تعزيز نفوذ منظمة الصحة العالمية.

وأضاف “أن الجائحة سلطت الضوء أيضا على فشل النظام المالي العالمي، والنظام المالي العالمي مفلس أخلاقيا، ويحابي الأغنياء ويعاقب الفقراء”، ومن المفترض أن يضمن النظام المالي الاستقرار من خلال دعم الاقتصادات من خلال الأسهم المالية، لكن الاستثمار غير المتوازن يؤدي إلى انتعاش غير متوازن للجائحة.

وأشار الأمين العام للأمم المتحدة إلى أن معظم فقراء العالم من النساء والفتيات، اللاتي يدفعن ثمناً باهظاً لدى فقدان الرعاية الصحية والتعليم والوظائف.

ودعا الأمين العام إلى إصلاح النظام المالي العالمي لدعم البلدان النامية بشكل أفضل.

وتشمل الإجراءات التي أوصى بها إعادة توجيه حقوق السحب الخاصة – وهي نوع من الأصول الاحتياطية الأجنبية – إلى البلدان التي تحتاج إلى مساعدة الآن، ونظام ضريبي عالمي أكثر عدلاً، ومعالجة التدفقات المالية غير المشروعة.






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق