اتحاد الجامعات العربية يدعو لربط الترقيات بالنشر واحتياجات المجتمع

هلا أخبار – دعا أمين عام اتحاد الجامعات العربية الدكتور عمرو عزت سلامة إلى ربط الترقيات العلمية لأعضاء هيئة التدريس في الجامعات العربية بمدى ارتباط نتائج البحث العلمي والابتكار مع النشر العلمي واحتياجات المجتمع.

وخلال زيارته جامعة الزرقاء الأحد ولقائه رئيس مجلس إدارة شركة الزرقاء للتعليم والاستثمار الدكتور محمود ابو شعيرة ورئيس الجامعة الدكتور نضال الرمحي ونواب الرئيس وعدد من العمداء ومدير الإعلام والعلاقات العامة بالاتحاد وهيب كراجة، أكد سلامة ضرورة استحداث برامج تدريب لجميع القيادات الجامعية والمسؤولين في المؤسسات التعليمية في مجالات الإدارة والمال وعلم النفس وتكنولوجيا المعلومات.

وأشار إلى ضرورة تطوير بيئة التعليم الإلكتروني في الجامعات العربية من تكنولوجيا وإعداد الكوادر البشرية وتحفيز الأساتذة والطلبة وتدريبهم ونشر ثقافة التعليم الإلكتروني لمفردات الخطط الدراسية، موضحاً أن جامعة الزرقاء تعتبر من الجامعات العربية التي كانت سباقة في تطوير بيئة التعليم الإلكتروني، حيث بدأت من منذ بداية العام الدراسي الحالي في تدريس مساقات متعددة عبر التعليم الإلكتروني وفق خططها الدراسية المعتمدة.

وأبدى الدكتور سلامة موافقته على عقد مؤتمر دولي للغة الإنجليزية بالتعاون بين اتحاد الجامعات العربية وجامعة الزرقاء، إذ سيتم استضافة سكرتارية المؤتمر في جامعة الزرقاء أسوة بالمؤتمر الدولي لضمان الجودة والاعتماد التابع لاتحاد الجامعات العربية وتقوم الجامعة باستضافة السكرتارية الدائمة للمؤتمر منذ أكثر من 12 عاما، حيث سيتم عقد المؤتمر منتصف العام الحالي.

وطلبت الجامعة رسميًّا من الدكتور سلامة استضافة المؤتمر العربي الصيني لرؤساء الجامعات الخامس والتي سبق أن استضافته الجامعة في دروته الرابعة، معربا الدكتور سلامة عن إعجابه بدور جامعة الزرقاء في التنسيق والدعم المتواصل لمشاريع الاتحاد.

وبين أن جامعة الزرقاء تستضيف الجمعية العلمية لكليات الحاسبات الإلكترونية وتعد من أفضل الجمعيات العلمية التابعة للاتحاد وتقوم بإصدار مجلات علمية مُحكمة بشكل دوري ومنتظم.

من جانبه، أكد الدكتور الرمحي ضرورة تشبيك جامعة الزرقاء مع الجامعات العربية، مشيرا إلى أن الجامعة وبتوجيهات مباشرة من قبل رئيس مجلس الإدارة الدكتور محمود أبو شعيرة، تمتلك علاقات متميزة مع اتحاد الجامعات العربية من خلال استضافتها لجمعية كليات الحاسبات ومؤتمرها السنوي التابعة للاتحاد.

وأشار إلى أن جامعة الزرقاء استحدثت تخصصات جديدة تنسجم مع التطورات التكنولوجية الحديثة واحتياجات السوق المحلية والإقليمية لتوفير فرص عمل للشباب الأردني والعربي، كما تسعى إلى استحداث تخصصات جديدة خلال الفترة المقبلة لتلبية المتغيرات في سوق العمل وحاجة المجتمعات خصوصًا في الجانب الصحي والمهني إضافة إلى تقديمها خدمات لأبناء المجتمع المحلي.

كما أكد الرمحي أن الجامعة تُسهم في معظم الأنشطة والفعاليات العلمية التي يعقدها الاتحاد، لافتا إلى حرص الجامعة على تعزيز منظومة العمل العربي المُشترك من خلال اتحاد الجامعات العربية والمؤسسات العربية ذات العلاقة لتبادل الخبرات وتعزيز التعاون العربي في المشروعات الطموحة الهادفة إلى الارتقاء بمستوى الجامعات العربية إلى مصاف الجامعات العالمية المرموقة.

وفي نهاية الزيارة، جال أمين عام اتحاد الجامعات والوفد المرافق له في مختلف مرافق جامعة الزرقاء، إذ أبدى إعجابه بالمستوى الذي وصلت إليه الجامعة في مجال التدريس والبحث العلمي وخدمة المجتمع.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق