مركز شباب وشابات حي الأمير محمد ينفذ أنشطة نوعية بالزرقاء

هلا أخبار – نفذ مركز شباب وشابات حي الأمير محمد، الاثنين، مجموعة من الأنشطة النوعية خلال الفترة الماضية بمحافظة الزرقاء، بهدف رفع مستوى الوعي لدى الشباب.

وقال مدير شباب الزرقاء الدكتور خالد العموش لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، إن تلك الأنشطة تركزت حول عدد من الموضوعات المهمة كفيروس كورونا المستجد، وحوادث الطرق، وتعزيز مشاركتهم في مناقشة أبرز المشكلات والتحديات التي تواجه أبناء المحافظة في عدد من القطاعات، وبما يسهم في اكسابهم المهارات الحياتية اللازمة، وتنمية البعد المعرفي، وتمكينهم من تقديم الحلول الابداعية للمشكلات والتحديات.

وأضاف أن فريق متطوعي “شباب إلك وفيد”، نظم ورشة عمل عن فيروس كورونا المستجد، بمشاركة 20 شاباً وشابة من أعضاء المركز؛ حيث تضمنت الورشة التعريف العلمي بفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، وطرق انتشار الفيروس، وأعراضه، والمضاعفات التي يسببها المرض، والتعريف بأهم متحورات الفيروس وخصائص كل متحور، والآثار الصحية والاجتماعية والاقتصادية للوباء على الأفراد والدول.

كما تضمنت الورشة التعريف بأهم المطاعيم التي تستخدم للوقاية من الفيروس، وأهمية التطعيم في مواجهة انتشار العدوى، والتقليل من الحالات التي تتطلب دخول المستشفيات، وتوضيح الحقائق العلمية حول المطاعيم في ظل انتشار الإشاعات والمعلومات غير العلمية حولها.

وأشار الدكتور العموش إلى أن المركز نظم أيضاً ورشة عمل وجاهية بالتعاون مع المعهد المروري الأردني، بعنوان “حوادث السير.. أسبابها وطرق الوقاية منها”، بمشاركة 20 شاباً وشابةً من أعضاء المركز، اذ تضمنت الورشة التعريف بأسباب حوادث الطرق، وآثارها الصحية والاجتماعية والاقتصادية وطرق الوقاية منها، وآليات رفع مستوى الوعي لدى الأفراد ومؤسسات المجتمع المحلي، إضافة إلى توزيع (بروشورات توعوية) على المشاركين في الورشة.

وبين أن تنظيم هذه الورشة يأتي استكمالاً لمجموعة من الأنشطة التي ينفذها المعهد في المراكز الشبابية بالتعاون مع وزارة الشباب/ مديرية شباب محافظة الزرقاء؛ بهدف رفع مستوى الوعي المروري لدى المشاركين، وتعزيز التشاركية مع مؤسسات المجتمع المحلي للوصول إلى بيئة مرورية آمنة، والتقليل من المخاطر الناجمة عن حوادث السير.

وأوضح الدكتور العموش، أنه وضمن فعاليات مشروع (RYSE) “شباب قادر على التكيف مع التغييرات وممكن اقتصادياً واجتماعياً”؛ نظم متطوعو البرنامج/ المنتدى العام في المركز لقاءً حوارياً مع أصحاب القرار وعدد من أبناء المجتمع المحلي في محافظة الزرقاء؛ بهدف مناقشة أبرز المشكلات والتحديات التي تواجه أبناء المحافظة في عدد من القطاعات، والوصول إلى حلول لها، ومناقشة المقترحات المقدمة من الشباب المشاركين.

وشارك في اللقاء الحواري كل من الدكتور سامي الخوالدة من مديرية الشؤون الصحية، وعمر المشاقبة من مديرية عمل الزرقاء، والمشرف التربوي سعد الشرفان من مديرية التربية والتعليم لمنطقة الزرقاء الأولى، وفادي البوريني من مديرية التنمية الاجتماعية، ونادر الشنيتي، رئيس قسم الشكاوى في بلدية الزرقاء، والدكتور عبد الباسط الربابعة، مدير محطة فكر للتنمية والتدريب.

وبين الدكتور العموش أن عقد تلك اللقاءات الحوارية ضمن مشروع ( RYSE)، والذي ينفذ بالتعاون ما بين وزارة الشباب وهيئة أجيال السلام؛ يأتي بهدف تدريب الشباب من أعضاء المراكز الشبابية والمجتمع المحلي على مهارات المشاركة المدنية من خلال الأدوات التكنولوجية والابتكار الاجتماعي، وبما يتناسب مع مهارات القرن الواحد والعشرين.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق