“لغز اختفاء النحل” في المغرب يثير قلقا متزايدا

هلا أخبار – يثير اختفاء طوائف النحل في المغرب مؤخرا قلقا متزايدا، سواء في أوساط المربين أو المختصين بهذا المجال، في ظاهرة غير مسبوقة من شأنها التأثير سلبا على سلسلة تربية النحل وإنتاج العسل بالمملكة.

وقد أظهر التشخيص الذي أجرته النقابة الوطنية لمحترفي تربية النحل عدة أعراض ترتبط بهذه الظاهرة الجديدة، من بينها احتضان خلية النحل للملكة وبضع نحلات فقط، والاختفاء الكلي للشغالات المتخصصات في كل المهام داخل وخارج الخلية.

وقد استبعدت نتائج الاختبارات الأولية التي قام بها المكتب الوطني للسلامة الصحية، المعروف اختصارا بـ”أونسا”، فرضية أن يكون مرض يصيب النحل هو السبب في اختفائه من بعض المناطق.

ويشكل قطاع تربية النحل في المغرب مصدر دخل لأكثر من 36 ألف شخص حسب أرقام رسمية، يتوزع نشاطهم في مناطق مختلفة من المملكة، منها الغابات والصحاري والمزارع.

وأجرت المصالح البيطرية التابعة للمكتب الوطني للسلامة الصحية (أونسا)، زيارات ميدانية إلى حوالي 23 ألف خلية نحل بمختلف مناطق المملكة، للبحث عن الأسباب التي أدت إلى اختفاء طوائف النحل.

وأكدت “أونسا” في بيان، أن النتائج الأولية للزيارات الميدانية قد خلصت إلى أن “اختفاء النحل ظاهرة جديدة تشمل بعض المناطق بدرجات متفاوتة”.

وأضاف المكتب أن نتائج التحاليل المخبرية التي أجريت على خلايا النحل والحضنة، قد استبعدت أن يكون مرض معين وراء اختفاء النحل في بعض المناطق.

وتواصل مصالح المكتب الوطني للسلامة الصحية إجراء التحريات والدراسات اللازمة، من أجل تحديد الأسباب الرئيسة لهذه الظاهرة التي تعرف أيضا بـ”انهيار خلايا النحل”.

وأوضح “أونسا”، أن هذه الظاهرة قد سجلت أيضا في دول أخرى بأوروبا وأميركا وإفريقيا، حيث ارتبط ظهورها بوجود أسباب متعددة ومتداخلة بين ما هو متعلق بالظروف المناخية مثل قلة الأمطار، وبيئية كقلة الرعي، إلى جانب الظروف المرتبطة بالحالة الصحية للمناحل والطرق الوقائية المتبعة.

ونتيجة هذه الأزمة، يتخوف عدد من المستهلكين المغاربة ممن دأبوا على اقتناء العسل الطبيعي، أن يؤدي الوضع الحالي إلى انتشار العسل المغشوش في الأسواق.

وتوجد في المغرب أصناف متنوعة من العسل بنكهات مختلفة، حسب مصدر غذاء النحل وأنواع النباتات والأعشاب التي يحط عليها، ومن أشهر أصنافه عسل الدغموس الحار الذي يستخدم كدواء فقط، وعسل الزعتر والكالبتوس والخزامة والبرتقال والأركان، وهي الأنواع التي تستخدم كلها في الأكل كما في الدواء.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق