“منخفض الخير” يبدأ تأثيره على مناطق المملكة

هلا أخبار – بدأ المنخفض الجوي، الذي أسمته الأرصاد الجوية بـ “منخفض الخير”، تأثيره على بعض مناطق المملكة.

وأضافت الأرصاد الجوية أن منخفض الخير بدأ تأثيره بتساقط الثلج على جبال البترا، كما وتشهد منطقة ارحابا في محافظة إربد تساقطًا لحبات البرد.

وتتأثر المملكة منذ صباح اليوم الأربعاء، بمنخفض قبرصي يستمر حتى ساعات الظهيرة من يوم السبت المقبل، حيث ستشهد المملكة تساقطا غزيرا للأمطار في معظم المناطق، وستشتد الحالة الجوية ليلة اليوم الأربعاء وصباح الخميس بالهطولات الثلجية على المرتفعات الجبلية (الـ 700 متر فما فوق).

وبحسب تقرير الأرصاد الجوية، تتأثر المملكة، اليوم الأربعاء، بمنخفض جوي يتمركز فوق جزيرة قبرص مصحوب بكتلة هوائية باردة جداً من أصل قطبي، وتكون الأجواء باردة جداً في أغلب مناطق المملكة، وتكون الرياح جنوبية غربية نشطة السرعة مع هبات قوية أحيانا تثير الغبار خاصة في مناطق البادية مع ظهور كميات من الغيوم المنخفضة، وتدريجياً واعتباراً من ساعات الظهيرة تتكاثر الغيوم على ارتفاعات مختلفة لتتحول الأجواء إلى غائمة، مع سقوط زخات من المطر في الأجزاء الغربية من المملكة، ومع ساعات العصر يتعمق تأثير الكتلة الهوائية شديدة البرودة، حيث تكون الهطولات غزيرة أحياناً ومصحوبة بالرعد وتساقط زخات البرد في بعض المناطق، ما يؤدي إلى تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة.

وتتساقط الثلوج فوق المرتفعات الجبلية التي يصل ارتفاعها إلى 1000 متر عن سطح البحر وما يزيد، وتعبر المملكة خلال ساعات الليل جبهة هوائية أشد برودة، حيث تمتد الهطولات الثلجية لتشمل المرتفعات الجبلية التي يصل ارتفاعها إلى 700 متر، كما ويتوقع أن تكون الهطولات الثلجية خلال ساعات الليل المتأخرة غزيرة على فترات على المرتفعات الجبلية العالية، وتتراكم الهطولات الثلجية بشكل متفاوت حسب الارتفاعات، وتتحول الرياح إلى غربية نشطة السرعة مع هبات قوية أحياناً تتجاوز سرعتها 70 كم/ساعة.

وحذرت إدارة الأرصاد الجوية في تقريرها، من خطر تدني مدى الرؤية الأفقية بسبب الغبار، خاصة في مناطق البادية، ومن خطر شدة سرعة الرياح والهبات القوية المرافقة لها، وخطر الانزلاق على الطرقات؛ بسبب الهطولات، ومن خطر تراكم الثلوج فوق المرتفعات الجبلية، وتشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة في ساعات المساء والليل، وتدني مدى الرؤية الأفقية بسبب الغيوم الملامسة لسطح الأرض، خاصة فوق المرتفعات الجبلية، ومن خطر ارتفاع الموج في خليج العقبة.

من جهتها، قامت سلطة وادي الأردن باتخاذ الإجراءات والاستعدادات اللازمة كافة من تشكيل غرفة طوارئ في الأغوار الشمالية والوسطى – مديرية التحكم، وفي المديريات التابعة لها وكذلك في الأغوار الجنوبية وفي سدود المملكة كافة.

وجاء في بيان للسلطة اليوم الأربعاء، “تهيب السلطة بجميع المواطنين والمزارعين ومربي المواشي في مختلف مناطق المملكة اتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية مزروعاتهم من خطر الصقيع والابتعاد عن مناطق تجمع المياه والأودية والسيول حيث من المتوقع انخفاض درجات الحرارة إلى مستويات دون الصفر”. وناشدت المواطنين والمزارعين التعاون والتواصل مع كوادر السلطة في حالات الطوارئ حيث يتم استقبال الاتصالات على الأرقام الخاصة بوزارة المياه والري إضافة للأرقام: 053570594 مديرية التحكم في الأغوار الشمالية والوسطى، و0780469438 المهندس المناوب في الأغوار الشمالية والوسطى، و0781110578 – 0781110578 مدير المشاغل ومندوب السلطة بلجنة طوارئ لواء الأغوار الجنوبية.

من جانبها، رفعت سلطة إقليم البترا التنموي السياحي جاهزيتها للتعامل مع الأحوال الجوية المتوقع أن تؤثر على المملكة خلال اليومين المقبلين.

وقالت السلطة، في بيان اليوم، إنها عملت قبل بداية فصل الشتاء على وضع خطة طوارئ شاملة لمختلف الأحوال الجوية التي من الممكن أن تتعرض لها المنطقة وتعمل على تحديثها بشكل مستمر وبما يراعي الطبيعة الصعبة للواء البترا بشكل كامل، والتي تمتاز بكثرة الانحدارات ومناطق الانزلاق وتعدد مجاري السيول.

وأشارت إلى أن أجهزتها المختلفة كافة وآلياتها وضعت بحالة تأهب قصوى للتعامل مع الظروف الجوية المتوقع أن تؤثر على المنطقة، داعية المواطنين للالتزام بالإرشادات الصادرة عن الجهات المعنية بعدم الخروج في حالات تساقط الأمطار الغزيرة وتشكل السيول وتساقط الثلوج، وتوخي الحيطة والحذر والابتعاد عن مجاري الأودية وأماكن تجمعات السيول والأمطار خلال فترة تأثير المنخفض الجوي.

وجددت السلطة استعدادها لاستقبال ملاحظات المواطنين على أرقام غرف الطوارئ: الغرفة الرئيسة 0795108882 / 0772386717، والحي الجنوبي 032150012، والمحمية الأثرية 0799031840 وأعلنت مديرية شباب محافظة العاصمة، اليوم، عن جاهزية بيت شباب عمان القصوى والاستعداد كمركز إيواء جراء الأحول الجوية السائدة.

وتفقدت مديرة شباب العاصمة، سناء أبو عباس، بيت شباب عمان، ودعت إلى إبقاء بيت الشباب على أهبة الاستعداد كمركز إيواء لاستقبال كل من تتقطع بهم السبل أو تداهمهم السيول نتيجة المنخفض الجوي الذي تتعرض له المملكة خلال الأيام المقبلة.

ودعت المواطنين إلى الاتصال على رقم (0792800124)، حال حاجتهم وقطع السبل بهم.

إلى ذلك، أعلنت بلدية العارضة الجديدة حالة الطوارئ القصوى استعدادا للمنخفض الجوي من خلال تشكيل 3 فرق موزعة على 3 مناطق.

وقال رئيس لجنة البلدية، محمد القيسي، إن كوادر المناطق والصيانة والطوارئ تفقدت نقاط تصريف مياه الأمطار ومجاري السيول والأودية ومواقع تجمع المياه وهي على أهبة الاستعداد لمواجهة أي طارئ، داعيا إلى الاتصال على غرفة العمليات والطوارئ الرئيسة في البلدية على الأرقام 0797331055 /0777483999 /0535232180/0798918947 في أي حالة تستدعي ذلك.

وفي محافظة إربد، أكد مجلس الخدمات المشتركة للمحافظة أن جميع الآليات التابعة للمجلس جاهزة للعمل خلال المنخفض الجوي الذي بدأ تأثيره على مختلف مناطق المملكة.

وبين رئيس المجلس، المهندس محمد الشمالي، أن المجلس قام بتوزيع الآليات وتثبيتها في عدد من المناطق لتكون قادرة على تغطية جميع احتياجات المحافظة وقريبة من أي موقع يحتاج للتدخل السريع، خصوصا في حال تراكم الثلوج أو ارتفاع منسوب المياه.

من جهتها، أكدت بلدية إربد الكبرى جاهزيتها الكاملة للتعامل مع تطورات الحالة الجوية وبدء تأثر المملكة بالمنخفض الجوي اعتباراً من ظهر اليوم الأربعاء.

وقال الناطق الإعلامي للبلدية، رداد التل، إن كوادر البلدية جاهزة للتعامل مع الظروف الجوية الطارئة المتوقعة ومعالجة الملاحظات والشكاوى التي ترد إلى غرف الطوارئ وعلى مدار 24 ساعة من خلال غرفها الموزعة على مناطق بلدية اربد الكبرى كافة.

ودعا المواطنين إلى عدم التردد بالإبلاغ عن أي حالة طارئه من خلال التواصل المباشر مع غرف العمليات على الأرقام التالية: ( 0790570555، 0780570555، 027240032، 027240034) أو إرسال الشكاوى والملاحظات عبر تطبيق واتس اب على الرقم (0770415335) او عبر مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بالبلدية.

كما وضعت نقابة الإنشاءات في الشمال آلياتها كافة تحت تصرف الجهات المختصة في محافظة إربد والبلديات والأشغال العامة للقيام بالواجب والمساهمة في خدمة الوطن في ضوء الظروف الجوية الحالية والمتوقعة.

وقال رئيس نقابة الإنشاءات في الشمال وعضو مجلس ادارة غرفة صناعة إربد، موفق بني هاني، إنه تم فتح غرفة عمليات لهذه الغاية بالنقابة للتنسيق والتواصل مع جميع الجهات ذات العلاقة.

وأعلن عن تخصيص أرقام طوارئ لتلقي الملاحظات والشكاوى وهي 0795249797 و 0795231400 و 0795458436و0796608989.

وفي محافظة مأدبا، أعلنت مدينة الأمير هاشم بن عبدالله الثاني للشباب أن غرفة طوارئ المدينة باشرت أعمالها ضمن استعدادات المدينة لاستقبال المنخفض الجوي.

وقال مدير المدينة، الدكتور إبراهيم الشخانبة، إنه جرى تجهيز حافلات لنقل الحالات الطارئة وتجهيز الموقع المخصص داخل المدينة لإيواء الحالات الطارئة في محافظة مأدبا ولواء ذيبان بالتنسيق مع محافظ مأدبا والأجهزة المعنية لخدمة الأهالي.

وفي السياق، قال مدير تربية محافظة عجلون، سامي شديفات، إنه جرى التعميم على الكادر الإداري ومدراء المدارس لفتح المدارس كمراكز إيواء خلال المنخفض الجوي المتوقع.

وأضاف أنه تم الانتهاء من تجهيز وفتح عدة مدارس كمراكز إيواء، وخاصة للمناطق التي تقع على المرتفعات، والتي من المتوقع أن تتساقط فيها الثلوج وهي صخرة الثانوية الشاملة للبنات وسامتا الثانوية للبنين والمرجم الثانوية للبنين.

وبين أن هناك تنسيقا مع غرف العمليات الرئيسية من أجل تقديم الدعم والمساندة، داعيا للتواصل مع ضابط الارتباط على الرقم 0779190690.

كما أتخذ مجلس الخدمات المشتركة في الطفيلة الاستعدادات اللازمة للتعامل مع الأحوال الجوية السائدة المرافقة للمنخفض الجوي العميق الذي يؤثر على المملكة من خلال مساندة الجهود الرسمية بتأمين الفرق الميدانية والآليات الثقيلة للعمل على تنفيذ خطة الطوارئ بكفاءة، وفتح الطرق التي تغلقها الثلوج، لجهة ديمومة الخدمات المقدمة للمواطنين.

وبين رئيس المجلس، جواد العطيوي، أن المجلس وضع إمكاناته كافة لمساندة مختلف الأجهزة الرسمية الخدمية، فيما تم تحديد مناطق ومسارات ومهام عمل فرق مجلس الخدمات، وتأمين تواجدها على مدار الساعة، بحيث تكون قريبة من مداخل المحافظة بشكل عام وقادرة على تأمين فتح الطرق الرئيسية بشكل مستمر.

إلى ذلك، أعلنت مديرية اشغال محافظة عجلون حالة الطوارئ القصوى للتعامل مع المنخفض القطبي المتوقع.

وقال مدير أشغال المحافظة، الدكتور ماجد العلوان، إنه تم فتح غرف العمليات وتجهيز الآليات وتوزيعها على الطرق الرئيسية.

وأشار أنه تم تخصيص 30 آلية وتوزيعها على 8 مناطق رئيسية في المحافظة وتأمينها بالمواد والمعدات اللازمة، حيث ستعمل على مدار الساعة، مشيرا إلى أنه تم عقد اجتماع لرفع أعلى درجات التنسيق مع غرفة العمليات الرئيسية والبلديات والجهات المعنية لمعالجة المشاكل والملاحظات التي ترد أولا بأول.

من جهتها، نشرت بلدية برقش في لواء الكورة آلياتها في مناطق برقش / جديتا وارحابا المحتمل تعرضها لتراكم الثلوج لغاية تسليك وفتح الطرق.

وقال رئيس لجنة البلدية، ماهر السعايدة، إن فرق وغرف الطوارئ على جاهزية تامة للتعامل مع ظروف المنخفض الجوي في مختلف مناطقها، مشيرا إلى تجهيز مركز للإيواء للمواطنين للظروف الطارئة في قاعة الأمير الحسين بن عبد الله الثاني التابعة للبلدية، مجهزة بأسرة ووسائل التدفئة.

بترا






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق