5,5 مليون متر مكعب من المياه دخلت السدود منذ بداية المنخفض

ارتفاع معدل الهطول المطري السنوي إلى 52%

هلا أخبار – قالت وزارة المياه والري إن الهطول المطري المصاحب للمنخفض الجوي الثلجي الأخير رفع حجم الأمطار التراكمية الهاطلة من بداية الموسم على جميع محافظات المملكة حتى صباح اليوم الجمعة إلى (52 %) من المعدل السنوي طويل الأمد البالغ (8,1) مليار م3، وأن أعلى نسبة هطول خلال الساعات الـ (24) الماضية سجلت في العاصمة / محطة وزارة المياه والري (65,4 ) ملم .

وأوضحت أن مجموع كميات المياه الداخلة إلى السدود الرئيسية بلغت من بداية المنخفض الاخير ( 5,5) مليون م٣ دخل منها خلال الساعات الـ 24 الماضية ( 3 ) مليون م٣ غالبيتها سجلت في سد الملك طلال بطاقة ( 2 ) مليون م٣ فيما لم تسجل السدود الجنوبية أية كميات داخلة إليها خلال الساعات الماضية.

وحول الهطول خلال الساعات الـ24 الماضية فسجلت عمان 43,9 ملم ، البلقاء 19,9 ملم، مأدبا 17,1 ملم، الزرقاء 5,2 ملم ، جرش 21,8  ملم ، المفرق 5,7  ملم، إربد 7,3 ملم ،عجلون 28 ملم ،الكرك 7,4 ملم ،الطفيلة 5,1 ملم، معان 1ملم ، العقبة لم تسجل أية هطولات.

ونوهت الوزارة أنه نتيجة لتوقعات حدوث الانجماد وانسياب كميات من المياه عن أسطح المنازل نتيجة ذوبان الثلوج، فإنها تناشد الجميع إلى ضرورة التأكد من عدم ربط مزاريب مياه الأمطار على شبكات الصرف الصحي ، والتأكد من فعالية المضخات الغاطسة وحماية عدادات المياه ومرافق المياه المنزلية من الانجماد والابتعاد عن مجاري السيول والأودية.






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق