البلبيسي يتحدث حول المتحورات من أوميكرون

هلا أخبار – رصد – أكد مستشار رئاسة الوزراء مسؤول ملف كورونا الدكتور عادل البلبيسي، أن هناك نوعين من المتحور الجديد أوميكرون ( BA1 / BA2 ) وهما منتشران في العالم.

وقال خلال مداخلته على راديو هلا عبر برنامج يا هلا، إنه لم يظهر ما يدل على أن هذين النوعين أشد سرعة في الإنتشار، حيث ما زلنا نتابع معدل انتشار BA2.

وأضاف أن الوضع الوبائي في الأردن يشير إلى وجود ارتفاع ملحوظ في أعداد الحالات والإصابات، حيث بلغت الزيادة في أعداد الإصابات خلال الأسبوع الرابع والتي بدأت يوم الجمعة بمجموع 95 ألف حالة بنسبة ارتفاع بلغت 41% عن الأسبوع الذي سبقه، كما وارتفعت نسبة الفحوصات الإيجابية حتى بلغت 21.6 %، وذلك لدخول المتحور أوميكرون الذي يتميز بسرعة انتشاره.

وتابع: أن الشيء المريح نسبياً، أن أعداد حالات الدخول مازالت ضمن المعدلات المريحة نسبياً، كما هو الحال في نسب الإشغال التي مازالت ضمن المسيطر عليها.

وبين البلبيسي أن هناك 40% – 50% من المصابين لا تظهر عليهم أعراض الإصابة، فيما هناك نسبة جيدة تظهر عليهم الأعراض التي تستمر لمدة يومين، وعليه فإن المتحور أوميكرون أقل شدة واستمرارية مقارنة بالمتحور دلتا.

وأشار إلى أن فترة الحجر المنزلي للمصابين الذين لا يعانون من أعراض (ارتفاع درجات الحرارة) تبلغ 7 أيام، فيما تبلغ 10 أيام للذين تظهر عليهم الأعراض شريطة أن تكون آخر 3 أيام منها من غير اعراض.

ونوه البلبيسي أن هناك نوعين من المخالطين، الأول مخالط لصيق يتوجب عليه عمل فحص PCR في اليوم الأول وأن يبقى محجوراً لمدة 5 أيام ومن ثم يعاود إجراء الفحص وفي حال كانت سلبية يعود إلى العمل من جديد، أما المخالط غير اللصيق فإنه يستوجب عليه عمل فحص بنفس اليوم وفي حال ظهرت النتيجة سلبية فبإمكانه العودة للعمل بشكل اعتيادي .

وتوقع البلبيسي أن تكون مدة الموجة الحالية من الوباء أقل مقارنة بسابقاتها، والتي قد تأخذ 5 أسابيع، حيث تم الوصول إلى الأسبوع الثالث وأمامنا أسبوعين للوصول إلى ذروتها، مشيراً إلى أنه بالقياس على نسب الإصابات السابقة فإنه يتوقع أن يكون هناك زيادة في أعداد الإصابات خلال الأسبوع الحالي بنسبة 30% عن الأسبوع الثالث، وهي نسبة أقل من الأسابيع السابقة.

وفيما يتعلق بجرعات اللقاح، أكد أن عدد طلاب المدارس البالغ أعمارهم (12 – 17) عاماً الذين تم تطعيمهم بلغ 5200 طالب، وبذلك ارتفعت نسبة التطعيم بين طلاب المدارس إلى حوالي 19,5%.

وأشار البلبيسي إلى الجرعة الثالثة المعززة مهمة ويستوجب أخذها بعد مضي 3 أشهر بعد الجرعة الثانية، وفي حال مضى على الشخص 3 أشهر وأصيب، فإنه بإمكانه أخذها بعد مضي شهر من الإصابة.

 






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق