انخفاض التخليص على الهايبرد 93.6%

التخليص على 50 مركبة هايبرد فقط في كانون الثاني

هلا أخبار – إسماعيل عُباده – كشف ممثل قطاع المركبات في هيئة مستثمري المناطق الحرة جهاد أبو ناصر، عن انخفاض كبير في التخليص على مركبات الهايبرد “السيارات الهجينة” خلال شهر كانون الثاني الجاري، من العام 2022.

وقال أبو ناصر في تصريح لـ “هلا أخبار”، اليوم الإثنين، إن التخليص على مركبات الهايبرد وفق “التعرفة الجديدة” بعد رفع الرسوم لتصبح 55% على الهايبرد، لم تتجاوز الـ 50 مركبة خلال شهر كانون الثاني الحالي.

وأوضح أن هذا الانخفاض الكبير، جاء نتيجة ارتفاع الرسوم الجمركية على الهايبرد، بحيث انخفض الإقبال بشكل كبير عليها منذ نفاذ القرار في الأول من كانون الثاني الجاري.

وأشار أبو ناصر إلى أنه تم التخليص على 783 مركبة خلال شهر كانون الثاني الماضي من العام 2021، مما يظهر نسبة الانخفاض الكبيرة بالتخليص على الهايبرد والتي وصلت إلى 93.6%.

وبين أن العديد من البيانات الجمركية تم التخليص عليها في شهر كانون الثاني الجاري والتي تصل لـ 1200 مركبة هايبرد، لكن تم التخليص عليها وفق التعرفة السابقة لعام 2021، كونها مقدمة لدائرة الجمارك قبل نهاية 31 كانون الأول 2021.

وخلال الأيام الخمسة الأخيرة من عام 2021، تم فتح بيانات جمركية لنحو ألفي مركبة هايبرد على وجه الخصوص في المنطقة الحرة الزرقاء، مما استدعى تأخير التخليص على أوراقها للعام 2022.

وفي السياق، قال أبو ناصر، إن التخليص على المركبات انخفض بشكل عام في المنطقة الحرة خلال شهر كانون الثاني الجاري، باستثناء مركبات الكهرباء.

وتشير الأرقام، إلى أنه تم التخليص على 21 الف مركبة هايبرد وعلى نحو 6 الاف مركبة كهرباء بنهاية 2021.

 






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق