سعود خمسينية الشتاء.. حكايات ومرويات من الموروث الشعبي

هلا أخبار – بدأ اليوم الاثنين، سعد الذابح أول سعود خمسينية الشتاء، بالتزامن مع رحيل أربعينية الشتاء أمس، وذلك بعد انحسار منخفض ثلجي انتظره الأردنيون طويلا ليستمتعوا مع أطفالهم في اللعب بثلج الزائر الأبيض الذي طال انتظاره.

وتقسم أيام الخمسينية بحسب الموروث الشعبي إلى 4 أبناء، يستمر كل منهم 12 يوما ونصف اليوم، ولكل سعد خصائصه التي تميزه عن أخيه.

وقال الحاج محمد عبدالله، إنّ سعد الذابح يمتاز ببرده الشديد، وهو ما يعبر عنه المثل الشعبي القائل”سعد ذبح كلبو ما نبح، وفلاحو ما فلح، وراعيه ما سرح”.

وأضاف: شدة البرد في سعد الذابح تضطر الفلاح إلى إطعام أغنامه حتى لا تهلك، وتحجز الحيوانات في حظائرها فلا يسرحها راعٍ، ويبقى الناس في منازلهم فلا ينبح كلب لضيف، ولا تحرث الأرض بسبب الأمطار والثلوج.

أما ثاني أبناء الخمسينية فهو سعد ابلع (بلع) ويبدأ في 12 شباط، ويمتاز بأن الأرض تبتلع خلال أيامه ماءها وتتفجر عيونها.

وثالث الأبناء سعد السعود، وفيه ينحسر البرد ويميل الجو إلى الدفء وتبدأ تباشير فصل الربيع فتظهر براعم الأشجار والمزروعات، وتبدأ الأزهار بالتفتح، وهو ما يلخصه المثل الشعبي بقوله: “سعد السعود تدير الـمية بالعود، ويدفا كل مبرود”.

وآخر أبناء خمسينية الشتاء هو سعد الخبايا الذي يبدأ في 9 آذار، وفيه تتفتق أزهار الأشجار ويظهر كل ما غاب عن النظر من حشرات الأرض، وذلك ما أشار إليه المثل الشعبي بقوله “سعد الخبايا بتطلع الحيايا وتتفتل الصبايا”.

وإلى جانب الأبناء الأربعة، تضم خمسينية الشتاء أيضا 7 أيام تسمى “المستقرضات”، يكون فيها البرد على أشده، ولذلك قصة في المورث الشعبي يرويها الحاج يوسف، الذي قال إن “عجوزا شتمت شهر شباط قبيل انقضائه بأقذع الألفاظ ظنا منها أن البرد ولى والدفء قادم، فاستنجد شباط بشهر آذار، قائلا “آذار ابن عمي مني أربعة، ومنك ثلاثة لما نخليها تحرق بيتها ومغزلها والعمد، عقابا لتلك العجوز الشامتة، وهو ما كان، ولهذا الاتحاد أمطرت السماء واستمر البرد آخر 4 أيام من شهر شباط وأول 3 أيام من شهر آذار”.

وفيما يتعلق بالحسوم، يقول الدكتور عاهد العبادي إن الناس ربطوها بقول الله سبحانه وتعالى في سورة الحاقة: “سخرها عليهم سبع ليال وثمانية أَيامٍ حسوما فترى القوم فِيها صرعى كأنهم أَعجاز نخل خاوية فهل ترى لهم من باقية”، فاعتبروها جزءا من خمسينية الشتاء، وأضاف أنها تبدأ في 11 آذار ومدتها 7 ليال إلى 8 أيام وهي ذات برد شديد.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق