وزير التربية ونظيره اليمني يبحثان سبل التعاون المشترك

هلا أخبار – بحضور سمو الأميرة دانا فراس، رئيس الجمعية الوطنية للمحافظة على البترا، التقى وزير التربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور وجيه عويس، الاثنين، نظيره اليمني طارق العكبري، الذي يزور الأردن للمشاركة إطلاق مشروع “التراث لأجيال اليمن”، الذي تنظمه الجمعيّة الوطنيّة للمحافظة على البترا.

وخلال اللقاء، بينت سموها أن مشروع التراث لأجيال اليمن الذي أطلقته الجمعية الوطنية للمحافظة على البترا؛ يتضمن في جزء منه تطبيق برنامج “تدريب المدربين”، بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم اليمنية، والذي يعتمد على تدريب معلمين ومشرفين تربويين يمنيين لتطبيق برنامج التعليم الثقافي والتراثي اللامنهجي، الذي تقوم الجمعية بتطويره.

وأضافت أن البرنامج يستهدف الأجيال اليافعة في اليمن من فئة (7-12) عاما، وذلك بهدف غرس الوعي لدى المشاركين بأهمية التراث الثقافي وتعزيز لديهم أهمية الحفاظ على مواقعهم التراثية من خلال الأساليب التعلمية التفاعلية.

كما بحث الوزيران، خلال اللقاء، سبل تطوير وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، لاسيما فيما يتعلق بالمجال التربوي والتعليمي، حيث أكد الجانبان عمق هذه العلاقات التاريخية.

وعرض الدكتور عويس التجربة التعليمية الأردنية، خاصة فيما يتعلق باستخدامات التكنولوجيا في مجال التعليم، مؤكدا سعي الوزارة لتطوير هذه العملية، فقد خطت خطوات متقدمة في الدراسة والتخطيط لهذا التطوير من حيث تشكيل اللجان الفنية، ودراسة الواقع بالشراكة مع مختلف الجهات ذات العلاقة والبدء بالتنفيذ.

وأشار إلى أن العملية التعليمية الأردنية تحظى باهتمام كبير من القيادة الهاشمية، إيمانا منها بدور التعليم في بناء الكوادر البشرية المؤهلة والمدربة والمنافسة التي تعتبر أهم روافع عملية التنمية والبناء في سعي المجتمعات لمواكبة ركب الحضارة العالمية المتسارع.

بدوره، أشاد الوزير اليمني بالتجربة التعليمية الأردنية، وبما وصلت إليه من تطور، مؤكدا الحرص على الاستفادة من هذه التجربة في عملية تطوير التعليم التي تسعى بلاده للنهوض بها.

وعرض العكبري التجربة التعليمية اليمنية والتحديات التي تواجهها، مؤكدا إصرار الشعب اليمني على تذليل هذه التحديات وتحويلها إلى فرص للتطوير والتحسين.

وحضر اللقاء الأمينان العامان لوزارة التربية، الدكتور نواف العجارمة، والدكتورة نجوى قبيلات والمدير التنفيذي للجمعيّة عبدالله أبو رمان، ومدير عام تنمية قدرات المعلمين بوزارة التربية والتعليم اليمنية عبدالله عثمان، والقائم بأعمال السفير اليمني في الأردن عمر مساعد.






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق