“مشتركة في الأعيان” تبحث سُبل تدوير النفايات

هلا أخبار – بحثت لجنة مشتركة في مجلس الأعيان مكونة من لجان الصحة والطاقة والخدمات، برئاسة رئيس لجنة الصحة العين الدكتور ياسين الحسبان، اليوم الأحد، معالجة النفايات الصلبة وطرق استغلالها في مجال الطاقة.

وقال العين الحسبان إن الاجتماع المشترك جاء لمناقشة معالجة النفايات وإنتاج الطاقة الكهربائية والغاز والنفط منها، لافتًا إلى أهمية تذليل التحديات البيئية والمناخية؛ للوصول إلى طريق عملي واحد للمضي قدمًا بهذا المجال.

وتحدث رئيس لجنة الطاقة والثروة المعدنية العين صالح ارشيدات ،بدوره، عن أهمية العمل على اتفاقية ذات بنود محددة وواضحة بين مشروع معالجة النفايات الصلبة وطرق استغلالها في مجال الطاقة، وبين المؤسسات الحكومية المعنية للاستفادة منها على الأصعدة والمجالات كافة بما يخدم المصلحة العامة للدولة.

وأشار رئيس لجنة الخدمات العامة العين الدكتور مصطفى الحمارنة، من ناحيته، إلى أن دور اللجنة المشتركة يأتي تحت المسؤولية الوطنية ودور مجلس الأعيان كجهة رقابية تعمل على الربط والتشبيك بين مطالب ومقترحات المشروع والسلطة التنفيذية، وذلك بعد الأخذ بعين الاعتبار آراء الأعيان والخبراء، ودراسة المشروع المقترح؛ للوصول الى قرار يصب في مصلحة الدولة والنهوض بالقطاع الاقتصادي.

وتحدث مدير مشروع معالجة النفايات الصلبة وطرق استغلالها في مجال الطاقة وإنتاج الغاز والكهرباء والنفط محمد الخطيب، من جهته، عن المشروع الذي هو عبارة عن تكنولوجيا متقدمة في معالجة النفايات والاستفادة منها، ويهدف إلى وضع الأردن ضمن الخطوط العالمية في المناخ العالمي، وخدمة المجتمع المحلي في الحد من أزمة البطالة.

وأكد أن المشروع يصبو إلى توفير الكلف على الدولة في عملية التخلص من النفايات بنسبة 60 بالمئة، بالإضافة إلى وضع تعرفة للمنتجات النفطية للأجهزة الحساسة.

وحضر الاجتماع عدد من الخبراء في مجال الطاقة، ومنهم الدكتور عبد الكريم النجداوي، والدكتور محمد دادو، والدكتور خالد محمد خليفات، وذلك بهدف تقييم المشروع من جميع جوانبه وتفاصيله وإبداء رأيهم العلمي بشأنه.





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق