أبو الراغب: الحسابات الوهمية تؤثر بالرأي العام

عشرات آلاف الحسابات الوهمية تستهدف الوطن

هلا أخبار – أحمد الزبون – أكد مدير هيئة الإعلام طارق أبو الراغب، أن عدد الحسابات الوهمية يبلغ عشرات الآلاف؛ للمساهمة بنشر الإشاعات داخل المملكة بنسبة مئوية عالية جدا.

وقال أبو الراغب، في حديثه لـ”هلا أخبار”، إن تحديد مصدر الحسابات الوهمية صعب كونه بالإمكان استخدام المعرف الرقمي (ip) من دولة أخرى مع التأكيد أن تلك الحسابات تستهدف عدة مستويات داخليا وعربيا.

وأوضح أن تلك الحسابات تستهدف الوطن بالتعليقات المسيئة على صفحات التواصل الاجتماعي التي تحوي على مشاهدات عالية جدا؛ وذلك في محاولة لمساهمتها تشويه الرأي العام وتقليل المنجز وبث روح السلبية والانتقاد غير المنطقي الذي من شأنه ترك المجتمع بحالة من السوداوية.

ولفت إلى أن الهيئة رصدت وجود تأثيرات للحسابات الوهمية بالرأي العام الأردني، ما دفع الحكومة إلى وضع خطة إعلامية عبر تطوير عمل الناطقين الرسمين حتى تكون الإجابات سريعة مع العمل الذي يجري حاليا على قانون حق الحصول على المعلومة؛ تفاديا لنشر الإشاعات.

وأشار إلى أنه تم مخاطبة منصات التواصل الاجتماعي من قبل الجهات المعنية لإغلاق تلك الحسابات لكن الأمر لم يكن مجديا، داعيا إلى ضرورة رقمنة وسائل الإعلام للمساهمة بانتشار المعلومة ذات المصدر الموثوق.

وأوضح أن نشر التعليقات المسيئة من الحسابات الوهمية، في بعض الأحيان، بات من خلال برامج إلكترونية خاصة لتلك الغاية.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق