إطلاق برنامج التأهيل والتدريب على تعبئة وتغليف منتجات زيت الزيتون

وتكريم الفريق النسائي لزيت الزيتون

هلا أخبار – رعا وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات الأحد إطلاق برنامج التأهيل والتدريب على تعبئة وتغليف منتجات زيت الزيتون.

ووفق بيان الأحد، يأتي إطلاق البرنامج من خلال منحة مقدمة من المنظمة العربية للتنمية الزراعية وضمن نشاطات مشروع النشاطات المدرة للدخل والتي تستهدف التنمية الريفية وتمكين المرأة والتعاونيات وبالتعاون مع الشبكة النسائية لزيت الزيتون حيث تم اختيار عدد من الجمعيات التعاونية من كافة أقاليم الأردن والتي سيتم من خلالها تأهيل وتدريب الجمعيات على الطرق السليمة في إنتاج زيت الزيتون عالي الجودة من خلال التقييم الحسي وطرق التعبئه والتخزين المثلى إضافة طرق التغليف والتسويق الأمثل لزيت الزيتون.

وأكد الحنيفات على أن الوزارة تولي قطاع التنمية الريفية وتمكين المرأة اهتماما كبيرا، وقد تم تخصيص 10 ملايين دينار خلال العام الماضي كقروض دون فائدة لدعم برامج التنمية الريفية وتمكين المرأة وقد سجلت نجاحا كبيرا، والآن تم تخصيص 10 ملايين دينار لهذا العام للنهوض بهذا القطاع.

وبين أن تأهيل وتمكين المرأة الريفية يدعم انتقال المجتمعات في المحافظات والأطراف من الريع إلى الإنتاج وهذا يساهم في تقليل نسب البطالة والفقر.

وأشار إلى قرب العمل في سوق إربد المحلي للمنتجات الريفية والتوجه لإيجاد أسواق في أغلب المحافظات لاستيعاب الإنتاج الريفي.

وثمنت الجمعيات اهتمام ودعم الوزارة للمرأة الريفية وتمكين الجمعيات والاهتمام في بيئة التدريب والتأهيل مرورا بالتمويل وصولا إلى التسويق وهذا يمثل دعم مباشر لنجاح المشاريع.

ومن جانب آخر، قام وزير الزراعة رئيس المجلس الدولي للزيتون المهندس خالد الحنيفات بتكريم الفريق النسائي للشبكة النسائية الأردنية لزيت الزيتون للتقييم الحسي لزيت الزيتون (فريق الوسط وفريق الشمال) وهو الأول من نوعه على العالم، وتكريم الخبراء الأردنيين على تدريب وتأهيل الفريق المهندس جمال البطش والدكتور مراد المعايطه.

وتم تشكيل فريق الشبكة من الوسط للتقييم الحسي لزيت الزيتون والمكون من 11 عضوا وفريق الشمال 12 عضوا.

وكان اختيار هذا الفريق حسب المواصفة الدولية لزيت الزيتون والمنبثقه عن المجلس الدولي للزيتون وبمختبر مؤسسة المواصفات والمقاييس الأردنية.

وبين الحنيفات أن تشكيل هذه الفرق إنجاز يسجل للأردن ولوزارة الزراعة كونها مظلة لقطاع الزيتون الأردني وسيساهم بنشر ثقافة زيت الزيتون البكر الممتاز وتحسين جوده إنتاجه وزيادة معدل استهلاك الفرد الأردني منه.

 

 





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق