الاتحاد الأوروبي: نسعى لإيجاد حل دبلوماسي لأزمة أوكرانيا

هلا أخبار – قال الممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، اليوم الاثنين، إن الاتحاد يدعم كل محاولة لترتيب مزيد من المحادثات بين واشنطن وموسكو؛ لإيجاد حل دبلوماسي للأزمة بشأن أوكرانيا.

وأضاف للصحفيين، قبل اجتماع لوزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي في بروكسل، اليوم، “ندعم كل ما يمكن أن يجعل المحادثات الدبلوماسية أفضل سبيل، والسبيل الوحيد، لإيجاد حل للأزمة”.

وبحسب وكالة “يورونيوز الأوروبية”، أكد بوريل، “أن هناك حاجة ماسة لاجتماعات قمة، على مستوى القادةو الوزراء …بغض النظر عن طبيعتها وأيا كان أسلوب المحادثات لمحاولة تجنب الحرب”.

ورفض الطلب الأوكراني بتبني بعض العقوبات على روسيا الآن “من أجل إثبات أن الاتحاد الأوروبي انتقل إلى الفعل”، لكنه أكد أن الاتحاد الأوروبي سيفرض عقوبات في الوقت المناسب، معربا عن أمله ألا يحدث ذلك.

وأضاف بوريل “عندما تحين اللحظة سأدعو إلى اجتماع استثنائي، لأن العقوبات من اختصاص المجلس الأوروبي الذي يقرر ما ينبغي بناء على دراسة مقترحاتي، ونحن مستعدون للقيام بذلك عندما تحين اللحظة”.

وأعلن وزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو، من جهته، اليوم ، أن بلاده سوف تنسق مع حلفائها بشأن العقوبات ضد روسيا حال غزو الأخيرة لأوكرانيا.

وبحسب وكالة “آكي” الإيطالية، قال دي مايو، على هامش أعمال مجلس الشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي، “فيما يتعلق بالعقوبات، أود أن أقول إن إيطاليا ستنسق مع حلفائها والدول الأوروبية الأخرى. ومن الواضح أن العمل نحو حل دبلوماسي، كما نفعل الآن، يعني تجنب العقوبات”.

وأضاف، “على أي حال، لا أستبعد إجراءات أوروبية أخرى في الأيام المقبلة لصالح الحل الدبلوماسي” مؤكدا أنه في هذه اللحظة، يعد إظهار وحدة دول الاتحاد الأوروبي نقطة أساسية لردع أي غزو روسي محتمل لأوكرانيا ولتجنب حرب محتملة.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق