الاتحاد الأوروبي يعلن حزمة عقوبات على روسيا

هلا أخبار – قال وزير الخارجية الفرنسي جان-إيف لودريان، إنّ وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي وافقوا بالإجماع، اليوم الثلاثاء، على حزمة عقوبات ضد روسيا، بسبب اعترافها بمنطقتين انفصاليتين في شرق أوكرانيا وإرسالها قوات عسكرية إليهما.

وبحسب وكالة الأنباء الفرنسية، قال لودريان للصحافيين بعد اجتماع في باريس لكبار الدبلوماسيين الأوروبيين: “اتفقنا بالإجماع على حزمة عقوبات أولية تستهدف النواب الروس لدعمهم الاعتراف باستقلال دونيتسك ولوغانسك كجمهوريتين مستقلتين”، متهما روسيا بانتهاك القانون الدولي وخرق التزاماتها.

وأضاف بأنه سيلغي دعوة لنظيره الروسي سيرغي لافروف للمجيء إلى باريس لإجراء محادثات.

بدوره، قال وزير خارجية الاتحاد الأوروبي، جوزيف بوريل، إنّ العقوبات الأوروبية ضدّ روسيا ستستهدف النواب الروس الذين أيّدوا الاعتراف باستقلال المنطقتين الانفصاليتين في شرق أوكرانيا، مشيراً إلى أن العقوبات ستكون “موجعة جداً لروسيا”.

وأوضح بوريل بأنّ عملية تجميد أصول وحظر تأشيرات ستطال 351 عضواً في مجلس الدوما الروسي، لأنهم ناشدوا الرئيس فلاديمير بوتين اتخاذ تلك الخطوة.

ولفت إلى أن “العقوبات ليست لها تأثيرات خارقة، لكنّها سوف تتسبّب بأضرار اقتصادية وتوجع المتضرّرين منها”، مضيفا أن الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي قررت الاحتفاظ بـ “ذخائر أخرى” للرد على تحركات جديدة لروسيا”، لأن الأمر لم ينته.

وأكد على أنه رغم هذا الحزم، فإن الباب سيبقى مفتوحاً أمام الدبلوماسية.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق