عقل: تثبيت المحروقات في الأردن ليس حلاً طويل الأمد

هلا أخبار – إسماعيل عُباده – قال الخبير الاقتصادي الأردني هاشم عقل، إن أسعار النفط ارتفعت لأول مرة فوق الـ 100 دولاراً للبرميل منذ العام 2014، بسبب بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا صباح الخميس.

وأضاف عقل، في تصريح لـ “هلا أخبار”، إن ارتفاع أسعار النفط عالمياً لهذه المستويات، يدفع الحكومة لخفض الضريبة على أسعار المحروقات محلياً، مضيفاً أن ذلك سيحقق ايرادت أعلى للخزينة ويخفف عن المواطن.

وبين عقل أن “الارتفاع الجنوني في أسعار النفط” عالمياً سينعكس بالضرورة على أسعار المشتقات النفطية التي يستهلكها المواطن، مشيراً إلى أن تخفيض الضريبة المقطوعة على المحروقات أصبح مطلباً ملحاً، وأن تثبيت الأسعار ليس حلاً طويل  الأمد.

وأوضح أن العقوبات الدولية التي يتم إعلانها تباعاً، لم تستهدف النفط والغاز الروسي، مضيفاً أن أي عقوبات على النفط والغاز ستؤدي إلى انخفاض الأسعار بسبب زيادة العرض لخمسة ملايين برميل من النفط الروسي.

وفي السياق، اعتبر عقل أن العقوبات تلحق ضرراً كبيراً بالاقتصاد الأوروبي لاعتماده على الطاقة الروسية، مشيراً إلى أن 40% من حاجة أوروبا من الغاز و30% من البترول تأتي من روسيا.

وأشار إلى أن تعويض مستوردات الغاز صعبة جدا من قبل أوروبا، لافتاً إلى أن بولندا واستونيا وليتوانيا ولاتفيا تفعل المادة 4 من اتفاق الناتو التي تتعلق بسلامة الاراضي والاستقلال السياسي.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق