ورشة تدريبية في “الهاشمية” حول جراحة المسالك البولية

هلا أخبار – نظمت كلية الطب في الجامعة الهاشمية بالتعاون مع مستشفى الأمير حمزة، اليوم الأربعاء، ورشة تدريبية علمية فريدة من نوعها على مستوى الأردن في جراحة المسالك البولية، وذلك ضمن مشروع “التدريب السريري المباشر” (Hands-on Training Project) و”جراحة الجثث” (Cadaveric dissection) في مستشفى الأمير حمزة.

وشارك في الورشة، الأطباء الأخصائيون الجدد في وزارة الصحة والمقيمون من مختلف المراكز التدريبية (مستشفيات وزارة الصحة الأردنية والمستشفيات الجامعية والمستشفيات الخاصة )، بإشراف الدكتور مراد بني هاني من كلية الطب البشري في الجامعة، إذ أن هذه الورش تعقد بالتنسيق مع جمعية “المسالك الأردنية” وباعتمادية من المجلس الطبي الأردني.

وعبر الدكتور بني هاني عن شكره وتقديره لإدارة الجامعة الهاشمية ممثلة برئيسها الدكتور فواز الزبون، ولمدير مستشفى الأمير حمزة الدكتور كفاح أبو طربوش، ولعميد كلية الطب الدكتور راضي السيوف وأطباء التشريح في قسم العلوم الطبية الأساسية في الجامعة، لما قدموه من تسهيلات وخدمات لنجاح هذه الورشة.

وجرى خلال الورشة، تدريب عملي للمقيمين على جراحة الجثث (Cadaver) الموجودة في قاعة التشريح في كلية الطب في الجامعة الهاشمية، حيث تم اجراء عمليات جراحية تشمل إعادة تصنيع مجرى البول بمختلف التقنيات وأخذ رقم من الغشاء الفموي والتدريب العملي على زراعة الدعامات لمرضى الضعف الجنسي.

كما اشتملت الورشة على كيفية استخدام تقنية جديدة سيجري ادخالها إلى مستشفى الأمير حمزة للكشف المبكر عن سرطان البروستات ليكون المركز الطبي الأول في الأردن المعتمد في التجهيزات الفنية، اضافة إلى التدريب الأساسي في قاعة التشريح ، فيما سيتبعها ورشتان للتدريب العملي على مرضى في قاعة عمليات مستشفى الأمير حمزة ضمن البرنامج التدريبي.

جدير ذكره أنه جرى سابقا عقد ورش ضمن المشروع وبرعاية إدارة مستشفى الأمير حمزة باستخدام أحدث تقنيات معالجة الحصى في العالم، حيث تميزت الورشة بمشاركة الحضور بإجراء عمليات ضمن آلية التدريب المعتمدة في الأردن وهو ما يميزها عن باقي الورش، حيث تجري بالتنسيق بين كلية الطب في الجامعة الهاشمية ومستشفى الأمير حمزة؛ لتطوير المهارات الجراحية لدى المقيمين والأخصائيين الجدد.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق