روسيا تمهل أوكرانيا ساعات لتسليم ماريوبول

هلا أخبار – دعت الدفاع الروسية، القوات الأوكرانية في ماريوبول لتسليم أسلحتهم مقابل ممر آمن لها، كما أمهلتها حتى صباح اليوم الإثنين للاستسلام وتسليم المدينة، فيما رفضت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني، إيرينا فيريشتشوك، التهديد الروسي بضرورة إلقاء السلاح في مدينة ماريوبول، وأكدت أن الاستسلام مستبعد جدا، وأن أوكرانيا أبلغت الجانب الروسي بهذا الأمر.

وقال الكولونيل جنرال ميخائيل ميزينتسيف، مدير المركز الوطني الروسي لإدارة الدفاع، في إفادة وزعتها وزارة الدفاع: “ألقوا أسلحتكم” في إشارة إلى القوميين الأوكرانيين. وأضاف: “كارثة إنسانية مروعة تحدث.. كل من يلقون أسلحتهم نضمن لهم ممراً آمناً إلى خارج ماريوبول”. وتابع المسؤول الدفاعي الروسي أن الممرات الإنسانية من ماريوبول سوف تُفتح الساعة 10:00 بتوقيت موسكو (07:00 بتوقيت غرينتش) في 21 مارس.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن وزارة الدفاع الروسية قولها، إن أوكرانيا أمامها حتى الساعات الأولى من صباح 21 مارس للرد على طلب تسليم ماريوبول.

كما دعت روسيا الأمم المتحدة والصليب الأحمر للإشراف على خروج قوات أوكرانيا من ماريوبول.

وأفادت الدفاع الروسية بأنه تم إجلاء 330,000 من أوكرانيا إلى الأراضي الروسية منذ بدء الحرب.

ودخلت العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا يومها الـ26، الإثنين، حيث يواصل الجيش الروسي تدمير الأهداف العسكرية الأوكرانية، فيما كشف سكرتير مجلس الأمن القومي والدفاع الأوكراني، أن أوكرانيا ستتسلم شحنة جديدة من الأسلحة الأمريكية في غضون أيام تتضمن صواريخ “جافلين” و”ستينغر”.

يأتي ذلك فيما أفادت مصادر “العربية” و”الحدث” في أوكرانيا بأن معظم الأسواق مغلقة في خاركيف حيث لا تزال تشهد المدينة عمليات قصف.

كما كشفت المصادر أن القوات الروسية تنتشر في المدينة وتقوم بحفر الخنادق فيها.

من جهته، رفع رئيس أركان الجيش الأوكراني من احتمالية شن هجوم من قبل القوات البيلاروسية على بلاده، وهو الأمر الذي حذرت منه الرئاسة الأوكرانية أيضاً.

وفي وقت لاحق، قال مستشار الرئيس الأوكراني إن “روسيا ليس لديها قوات كافية للتقدم أكثر”، مشيرا إلى أن “المعارك في الخطوط الأمامية مع روسيا مجمدة جزئيا”.

هذا وأعلن مسؤولون أوكرانيون تضرر أحد أكبر مصانع الصلب الأوروبية في ماريوبول، فيما أعلن مجلس المدينة أنه تم ترحيل آلاف الأشخاص من ماريوبول إلى روسيا، الأسبوع الماضي.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق