اتفاقية لتحسين شبكات مياه المصطبة في جرش

هلا أخبار – وقع وزير المياه والري المهندس محمد النجار مذكرة تفاهم مع مدير الوكالة الكورية للتعاون الدولي KOICA سو دونغ سونغ، مشروع إعادة تأهيل ورفع كفاءة التزويد المائي في منطقة المصطبة/ جرش ممولة من الوكالة الكورية بقيمة 9,131 مليون دولار امريكي.

واستعرض الوزير حجم التحديات التي يواجهها الأردن خاصة ما يعانيه الواقع المائي من صعوبات وتزايدها خاصة بعد ازمة كورونا وأزمة اللجوء السوري، مبينا أن الأعباء المائية خاصة على الدول ذات الشح المائي مثل الأردن والمستضيفة للاجئين في هذه الظروف الاستثنائية، مما فاقم من تحديات المياه وارتفاع الكلف، مشيرا إلى أن الأردن يحاول جاهدا تأمين مصادر مائية جديدة وخفض الفاقد لتحسين التزويد المائي في جميع المناطق.

واستعرض المهندس النجار الجهود التي يبذلها قطاع المياه بالرغم من محدوديتها والخطوات الواجب اتباعها ومتلازمة الطاقة والمياه والتي تعد من ابرز التحديات التي يواجهها الأردن وتبني برامج متكاملة لكفاءة الطاقة، مثمنا التعاون الكوري الأردني والدعم الكبير والمتواصل من الجانب الكوري خاصة في تنفيذ مشاريع تقليل الفاقد وتحسين أنظمة التزويد وأنظمة مراقبة المياه SCADA.

وأعرب عن تقدير الحكومة من خلال وزارة المياه والري /سلطة المياه وامتنانها للدعم المتواصل من الجانب الكوري لقطاع المياه خاصة هذا المشروع الممول من الوكالة الكورية لرفع كفاءة التزويد وبناء نظام مائي حديث وتركيب أنظمة حديثة (SCADA) لتتبع ومراقبة التزويد المائي عن بعد وتشغيل ادوار المياه عن بعد وبالتالي الحد من الفاقد المائي.

أمين عام سلطة المياه المهندس بشار البطاينة أوضح أن المشروع يهدف للبدء بإعداد دراسات تحسين خدمات المياه في منطقة المصطبة / جرش بقيمة اجمالية 9,3 مليون دولار ممولة من الوكالة الكورية KOICA كونها من المناطق التي تعاني قصورا في التزويد المائي نتيجة اهتراء الشبكة وازدياد الطلب نتيجة التوسعات العمرانية واستضافة اعداد كبيرة من اللاجئين.

وأضاف أن المشروع سيقوم بإعادة تصميم وبناء الشبكة من خطوط رئيسية وفرعية ونظام مراقبة SCADA لزيادة الكميات المخصصة للمواطنين واللاجئين ضمن الخطة الحكومية الرامية الى تعزيز التزويد المائي.

مدير الوكالة الكورية للتعاون الدولي سو دونغ سونغ عبر عن تقدير كوريا الجنوبية للدور الأردني الإنساني الذي يقوده جلالة الملك والإجراءات الحكومية الأردنية خاصة في قطاع المياه وعمليات التطوير والبناء والجهود الإنسانية الفاعلة تجاه اللاجئين والجهود المبذولة، مؤكدا على استمرار أوجه التعاون بين الجانبين للمساهمة في إيجاد حلول لمشكلة نقص المياه والتحديات المتزايدة التي تواجه الأردن في هذا المجال مؤكدا على ان قطاع المياه في الأردن ضمن أولويات الوكالة الكورية KOICA.

وقد قامت الوكالة الكورية (كويكا) بتمويل عدة مشاريع مائية لتخفيف العبء عن قطاع المياه في الأردن وتحسين حياة السكان في الأردن، حيث تم خلال الأعوام 2008 – 2011 إقامة مشروع مراقبة تحسين أنظمة وكفاءة المياه بتقديم 3,5 مليون دولار امريكي لتحسين الشبكات وأنظمة التزويد من خلال إنشاء TMS (نظام القياس عن بعد) لمراقبة جودة المياه في مناطق العاصمة عمان والسلط والزرقاء والمفرق مما انعكس على رفع كفاءة التزويد المائي وخفض الفاقد في هذه المناطق، وكذلك مشروع فقوع / الكرك الذي يهدف إلى رفع كفاءة الإمداد بالمياه وتقليل الفاقد في المياه من خلال إعادة تأهيل شبكات المياه في منطقة فقوع بمحافظة الكرك.

ويتضمن المشروع الجديد ببناء وتصميم شبكات حديثة في منطقة المصطبة ونظام SCADA لمراقبة جودة المياه وتلبية الاحتياجات المائية وتخفيف الأعباء وتحسين التزويد المائي في منطقة المصطبة في محافظة جرش.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق