بحث استعدادات إقامة الدورة (21) لمعرض عمان الدولي للكتاب

هلا أخبار – بحث رئيس اتحاد الناشرين ومدير معرض عمان الدولي للكتاب جبر أبو فارس مساء أمس مع وزيرة الثقافة هيفاء النجار الاستعدادات الجارية لإقامة الدورة (21) لمعرض عمان الدولي للكتاب 2022 الذي يقيمه اتحاد الناشرين بالتعاون مع وزارة الثقافة، وأمانة عمان الكبرى في كل عام.

وقال اتحاد الناشرين في بيان صحفي اليوم الخميس، إنه تم التطرق خلال اللقاء الذي حضره مستشار وزير الثقافة الدكتور احمد راشد، ومدير الدراسات والنشر في الوزارة الكاتب مخلد بركات، وعضو اتحاد الناشرين سمير علاونة إلى النشاطات التي يقوم بها الاتحاد من خلال تواجده الدائم في المعارض العربية، ولا سيما للتي أقيمت بعد الدورة الأخيرة لمعرض عمان، ومنها معرض الرياض للكتاب، ومعرض بغداد للكتاب، ومعرض القاهرة، ومعرض الدوحة.

وأكد ابو فارس خلال اللقاء على أهمية التشاركية بين الاتحاد والوزارة التي ترسخت من خلال هذا الفعل الثقافي – معرض عمان الدولي للكتاب- الذي أصبح على خارطة المعارض العربية في السنوات الاخيرة، مشيرا الى حرص الناشر العربي بشكل كبير على التواجد في معرض عمان الدولي للكتاب، ودرجة الإقبال على المشاركة وهذا ما يدفع لجان المعرض إلى الاعتذار احيانا في ظل ارتباط بمساحات تاجيرية محددة مسبقة.

أشار إلى نجاح المعرض في دورته السابقة 2021 الذي أقيم بمناسبة احتفالات المملكة بمئوية تأسيس الدولة الأردنية بفضل جهود لجان المعرض المختلفة، وجهود اللجنة الاستشارية التي تضم وزارة الثقافة، وأمانة عمان الكبرى، ووزارة التربية والتعليم، ووزارة التعليم العالي، وجهود الناشرين الأردنيين على الرغم من الظروف الاستثنائية والاشتراطات الصحية التي فرضتها جائحة كورونا والتي تكيفت معها لجان المعرض بكافة الإجراءات التنظيمية.

وبين ابو فارس ان الدورة شهدت اقبالا كبيرا تجاوز الدورات السابقة بفضل الحملة الإعلامية، والترويج للمعرض داخل وخارج العاصمة ، والبرنامج الثقافي المتميز، ما ساهم في زيادة اعداد الزوار الذي بلغ نحو نصف مليون زائر من المحافظات كافة.

واشار ابو فارس إلى حضور الناشر الأردني في المعارض العربية والدولية أيضا، وتفاعله مع محيطه العربي من خلال تمثيل الناشر لبلده الأردن في لجان اتحاد الناشرين العرب حيث حصل الأردن على ثلاث مقاعد في انتخابات مجلس اتحاد الناشرين العرب حيث تم انتخاب الناشر الأردني ومؤسس دار الثقافة للنشر والتوزيع خالد جبر، بمنصب الأمين العام المساعد ورئيس لجنة الملكية الفكرية في اتحاد الناشرين العرب، والناشر سفيان الأشقر من دار النفائس للنشر والتوزيع في منصب رئيس لجنة تعديل النظام، كما تم تعيين الناشر غسان حسين من دار غيداء للنشر والتوزيع، ممثلاً عن اتحاد الناشرين الأردنيين في مجلس اتحاد الناشرين العرب.

بدورها، أكدت وزيرة الثقافة اهمية الدور الهام والمحوري الذي يؤديه معرض عمان الدولي للكتاب، الذي يقيمه الاتحاد سنويا، والذي يشكل تظاهرة ثقافية وطنية، تمثل شراكات حقيقية مع جميع الجهات المعنية بالحالة الثقافية الوطنية.

واشارت النجار إلى أن معرض عمان يمثل منصة مهمة للتعريف بمنجز الأردنيين وتسليط الضوء على القامات الثقافية في الأدب والثقافة والفنون، وفرصة للجمهور والزوار للتعرف على المبدعين من خلال البرامج الثقافية التي تنظم خلال مدة عقد المعرض.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق