ورشة حول نظام الأسعار التحويلية ‏للخبراء والمنابين الضريبيين

هلا أخبار – نظمت دائرة ضريبة الدخل والمبيعات بالتعاون مع مشروع الادارة المالية العامة والإدارة ‏اليوم السبت، ورشة حوارية حول تطبيق نظام الاسعار التحويلية في النظام الضريبي الاردني ‏لخبراء ضريبة الدخل والمبيعات والمنابين الضريبيين.

و أكد مدير عام الدائرة الدكتور حسام أبو علي، أن اصدار نظام الأسعار التحويلية رقم (40) لسنة 2021 جاء بهدف تعزيز الشفافية الضريبية وتعزيز العدالة الضريبية بين المكلفين من خلال استخدام السعر العادل في تسعير المعاملات بين ذوي العلاقة.

كما تم اصدار التعليمات التنفيذية رقم (3) لسنة 2021 الخاصة بالأسعار التحويلية لغايات ضريبة الدخل والتي تمكن المكلفين من تطبيق النظام وفقا للأصول والمبادئ المحددة في النظام.

واوضح ابو علي ان النظام يلزم المدقق الضريبي بالتقيد بالأسعار العادلة وفقا للممارسات الدولية التي حددها في معاملات ذوي العلاقة منعا للاجتهاد والاختلاف مع المكلفين.

واضاف ان دائرة ضريبة الدخل والمبيعات تواصل من خلال شراكتها وتعاونها مع القطاع الخاص بتطبيق التشريعات الضريبية وتحقيق اهدافها.

واشار الى ان استمرار الدائرة بعقد هذه الورش للجهات المعنية بتطبيق النظام، يأتي بهدف تسليط الضوء على اهم ما تضمنه نظام الاسعار التحويلية من احكام واجراءات ضريبية لتنفيذ النظام من الشركات الملزمة بالتطبيق والايضاحات والتقارير التي يتوجب تقديمها والمهل القانونية لتقديمها وكذلك اطلاع المدققين والمفوضين والمنابين الضريبيين والشركات المعنية وممثليها على الممارسات الدولية المتعلقة بالأسعار التحويلية.

وقال ان هذه الورشة تأتي ضمن سلسلة مبادرات تسعى من خلالها دائرة ضريبة الدخل والمبيعات لتعزيز شراكتها مع القطاع الخاص في سبيل ضمان الجهوزية للشروع بتطبيق الأنظمة والتعليمات الخاصة بالأسعار التحويلية.

وجرى خلال الورشة اطلاع المشاركين على ان الاسعار التحويلية او تسعير المعاملات بالأسعار المحاسبية الجارية بالسوق، هي ممارسة دولية ‏تهدف الى إعادة النظر بالأسعار الواردة في البيانات المالية للمنشآت لتحديد السعر العادل ‏للمعاملات مع الاطراف ذوي العلاقة، وتحدد الاسعار العادلة وفقاً لما هو جار بالسوق والذي ‏يمكن من تحديد الدخل الحقيقي الخاضع للضريبة وبصورة عادلة.

كما تم بيان ان الأسعار التحويلية تطبق على المعاملات ما بين الأطراف ذوي العلاقة بما فيها -وبدون حصر- ‏تبادل سلع أو خدمات أو قروض أو تمويل أو تصرف بالأموال المنقولة وغير المنقولة.‏

وقامت الدائرة بإصدار ادلة ارشادية وفيديو حول تطبيق نظام الاسعار التحويلية في النظام الضريبي الاردني.

وشارك بالورشة عدد كبير من اعضاء جمعية المحاسبين القانونيين وخبراء ضريبة الدخل والمبيعات والمنابين الضريبين عبر تطبيق زووم، اضافة للمشاركين بشكل وجاهي.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق