بدء الاجتماعات التحضيرية للجنة التجارية الأردنية السعودية

هلا أخبار – بدأت في عمّان اليوم الإثنين اجتماعات اللجنة التحضيرية للجنة التجارية الأردنية السعودية المشتركة في دورتها السابعة عشر برئاسة الأمين العام لوزارة الصناعة والتجارة والتموين دانا الزعبي عن الجانب الأردني ووكيل وزارة النقل الدكتور منصور بن عبد الحميد التركي عن الجانب السعودي.

وتبحث اللجنة مجموعة من الموضوعات التي تستهدف تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين الشقيقين في كافة المجالات بخاصة الاقتصادية منها والعمل على تعظيم الاستفادة من الاتفاقيات ووثائق التعاون الموقعة بينهما.

وأكدت الزعبي، خلال الاجتماعات، أهمية العمل المشترك لزيادة مستوى التعاون الاقتصادي بين البلدين من خلال تعزيز التجارة البينية وتحفيز الاستثمارات وتبادل الخبرات.

وقالت ” بلغ مجمل التبادل التجاري بين البلدين حوالي (4) مليار دولار خلال عام 2021 ونحو (1) مليار دولار الصادرات الأردنية الى السوق السعودي و(3.2) مليار دولار واردات بما فيها النفطية”.

وأضافت الزعبي أن هذه الأرقام تضع أمامنا مسؤولية مشتركة لدى القطاعين العام والخاص للعمل بجد نحو زيادتها في ضوء الإمكانيات الكبيرة المتوفرة لدى قطاع الأعمال في البلدين، ولاستغلال الفرص التي تتيحها اتفاقية تيسير وتنمية التبادل التجاري بين الدول العربية واتفاقية التجارة الحرة الثنائية التي تربط البلدين.

وقالت “إننا نتطلع خلال هذه الاجتماعات إلى بحث تعزيز العلاقات الثنائية في عدد من مجالات التعاون من خلال الاتفاق على الصيغ اللازمة لها”.

من جانبه، قال رئيس الجانب السعودي في الاجتماعات أن الفرصة مواتية للارتقاء بالتعاون الاقتصادي بين البلدين وأن ما سيتم بحثه خلال مناقشات اللجنة سيصب باتجاه دفع مجالات التعاون الى الأمام وزيادة حجم التبادل التجاري والاستثمارات المشتركة.

وأضاف أن “أمامنا مسؤولية كبيرة جدا لتحقيق آمال وتوجيهات قيادتي وشعبي البلدين الشقيقين لتطوير التعاون الثنائي في كافة المجالات مشيرا الى أنه اللجنة ستناقش مجموعة كبيرة من الموضوعات التي تتعلق بقطاعات مختلفة وعديدة كالزراعة والنقل والتجارة وغيرها والعمل على بلورة مشاريع للتعاون المشترك في كلا البلدين”.

وأكد متانة العلاقات التي تربط البلدين الشقيقين في كافة المجالات والحرص المشترك لتطويرها وتعزيزها بشكل مستمر.

وأعرب عن شكره والجانب السعودي على حفاوة الاستقبال والاهتمام الكبير من قبل الجانب الأردني.

وتعقد يوم غد الثلاثاء اجتماعات اللجنة الوزارية برئاسة وزير الصناعة والتجارة والتموين يوسف الشمالي عن الجانب الأردني ووزير النقل السعودي المهندس صالح بن ناصر الجاسر عن الجانب السعودي والتوقيع على محضر اجتماعات الدورة (17) للجنة الأردنية السعودية المشتركة والوثائق التي سيتم الاتفاق عليها بين الجانبين.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق