“الخدمة المدنية” يطلع على تجربة كهرباء ومياه دبي

هلا أخبار – نظم ديوان الخدمة المدنية وهيئة كهرباء ومياه دبي في الإمارات العربية، عبر تقنية الاتصال المرئي، ورشة مشتركة بهدف الاطلاع على تجربة الهيئة في مجال عمل مركز تقييم القدرات والاستفادة من الممارسات الفضلى في تقييم القدرات والكفايات الوظيفية.

وقال الديوان في بيان صحفي، الأربعاء، إن الورشة تأتي ضمن إطار التحضيرات لإنشاء وتفعيل مركز لتقييم القدرات والكفايات الوظيفية على المستوى الوطني بالتعاون مع وزارة التخطيط والتعاون الدولي، وبدعم من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية.

وأوضح مستشار رئيس ديوان الخدمة، المشرف على مشروع المركز، المهندس فايز النهار، أن الورشة تأتي في إطار التعاون المستمر بين مؤسسات القطاع العام في الأردن ودولة الإمارات الشقيقة، مثمنا جهود هيئة كهرباء ومياه دبي ممثلة برئيسها التنفيذي سعيد الطاير على الاستجابة السريعة والاهتمام بتبادل الخبرات والتجارب بين الجانبين.

وبين أن مشروع “مركز تقييم القدرات والكفايات” سيساهم في تعزيز وترجمة توجهات حديثة في إدارة الموارد البشرية تضمنها نظام الخدمة المدنية الجديد رقم 9 للعام 2020، وركزت على مبادئ الجدارة والاستحقاق لإشغال الوظائف في القطاع العام، من خلال تطوير أساليب تقييم كفاءات الكوادر، وإدخال مفهوم الكفايات الوظيفة على الامتحانات التنافسية والمقابلات الشخصية، مبينا أن المركز سيوفر منظومة تكاملية من حيث البيئة المكانية والتكنولوجية والمعرفية اللازمة لتحقيق هذه الغاية.

وتضمنت الورشة عروضا مرئية قدمها خبراء ومختصون من هيئة كهرباء ومياه دبي تناولت تجربة الهيئة في مجال مركز التقييم والتطوير الذي يصنف على أنه الرابع على مستوى العالم من حيث حصوله على الاعتمادات الدولية.

وقدم المدير الأول في مركز التقييم الخبير عبدالله أبو حمرة عرضا مرئيا، تضمن شرحا مفصلا عن أهداف المركز وغاياته، وأنواع التقييمات والاختبارات وأدوات التقييم، وعمليات إدارة الموارد البشرية من استقطاب وتعيين وترقية ضمن المسارات الوظيفية المختلفة، مبينا أن الهيئة شهدت العام الماضي تطورا جوهريا من خلال تحويل مركز التقييم إلى مركز افتراضي يدير جميع الاختبارات باستخدام التقنيات الحديثة.

وقدمت المدير الأول في إدارة المواهب الخبيرة ميثاء صالحة، عرضا مرئيا عن منظومة تطوير الكفايات الوظيفية وربطها بالاختبارات المختلفة والممارسات المتبعة في الهيئة في مجال إدارة وتطوير المواهب، فيما قدم الخبير المقيم الرئيس في المركز محمد عيسى، نبذة عن الأنظمة المحوسبة المستخدمة في المركز وآلية إدارة الاختبارات في المركز الافتراضي.

وجرى، خلال الورشة، تبادل الأفكار والمقترحات حول خطة إنشاء مركز تقييم القدرات والكفايات في الديوان تناولت متطلبات الإنشاء من حيث التجهيزات والفئات المستهدفة، وأنواع التقييمات والاختبارات والأنظمة والأدوات المستخدمة في التقييم، والبنية التكنولوجية والتنظيمية لعمل المركز والموارد البشرية القائمة على إدارته.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق