الخلايلة: سداد الذمم المالية عن دفعة كبيرة من الغارمات

هلا أخبار – أنهت وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الاستعدادات اللازمة لاستقبال شهر رمضان المبارك.

وقال وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الدكتور محمد الخلايلة، خلال اجتماعه بمدراء الأوقاف عبر تقنية الاتصال المرئي للوقوف على جاهزية المساجد لاستقبال شهر رمضان المبارك، إن الوزارة أعدت خطة متكاملة تتناسب وروحانيات الشهر الفضيل.

واشتملت استعدادات الوزارة على عقد المجالس العلمية الهاشمية تحت الرعاية الملكية السامية، في قاعة المؤتمرات الكبرى التابعة للمركز الثقافي الاسلامي في مسجد الشهيد الملك المؤسس بمشاركة نخبة من العلماء من داخل وخارج المملكة، حيث ستتناول المجالس حديث سيدنا جبريل عليه السلام الذي تضمن تعريفاً لأركان الدين (الإسلام، الإيمان، الإحسان، وعلامات الساعة) إلى جانب عقد مجالس مماثلة في جميع محافظات وألوية المملكة.

وأضاف الخلايلة أنه سيكون هناك بث مباشر لبرنامج فترة الغروب ودروس الظهر والعصر والدرس الفقهي وفترة السحور، اضافة إلى بث تلاوات للقرآن الكريم والموشحات الاسلامية من مسجد الملك الحسين بن طلال ومسجد الشهيد الملك المؤسس/ العبدلي والمسجد الحسيني الكبير لفترة السحور عبر شاشة التلفزيون الأردني وأثير إذاعة القرآن الكريم والإذاعة الأردنية والبرنامج العام.

وفيما يتعلق بترتيبات الوزارة للمساجد بيّن الخلايلة أن صلاة التراويح ستكون (20) ركعة في جميع مساجد المملكة، وستعقد دروس الوعظ والإرشاد المكثفة في مختلف المساجد وفق البرنامج المعتمد، بالإضافة لعقد مجلس إفتاء في كل مديرية أوقاف وبواقع مجلسين أسبوعياً، مشيرا إلى الاستمرار بعقد الدروس الفقهية بعد صلاة عصر يوم الثلاثاء من كل اسبوع خلال الشهر الفضيل.

وذكر الخلايلة أن التصفيات النهائية للمسابقة الهاشمية المحلية لحفظ القرآن الكريم وتلاوته وتجويده والتي تضمنت خمسة فروع سيتم بثها بتغطية خاصة يومياً عبر شاشة التلفزيون الأردني وإذاعة القرآن الكريم والاعلان عن النتائج النهائية واسماء الفائزين في ليلة السابع والعشرين من شهر رمضان المبارك لهذا العام من مسجد الحسين بن طلال طيب الله ثراه.

وشدد الخلايلة خلال حديثه على ضرورة الالتزام بارتداء الكِمامة في المساجد بعد صدور أمر الدِّفاع رقم (36) لسنة 2022، والذي جاء لتخفيف القيود المفروضة جرَّاء جائحة فيروس كورونا، وتضمن إقامة الصلاة في المساجد وفقاً لطاقتها الاستيعابية؛ ودون التقيد بمسافات التباعد.

من جانب آخر، ذكر الخلايلة أنّ صندوق الزكاة، وضمن استعداداته للشهر الفضيل، يعمل على سداد الذمم المالية عن دفعة كبيرة من الغارمات وكف الطلب عنهن ضمن الاسس والشروط بالتعاون مع الشركاء المعنيين.

كما شملت أنشطة صندوق الزكاة لشهر رمضان، حملة توزيع (6000) قسيمة تسوق بقيمة (30) دينارا للقسيمة وبمبلغ اجمالي قدره (180) ألف دينار لتوزيعها على الأسر الفقيرة من المؤسسة الاستهلاكية العسكرية، بالإضافة لتوزيع (40000) طرد تمويني من قبل لجان الزكاة في المملكة على الاسر الفقيرة، وتقديم عيدية نقدية قيمتها (30) دينارا لكل اسرة فقيرة وأسر الأيتام ممن يتقاضون مساعدة شهرية من الصندوق.

وأشار الى أنه سيتم تسليم عدد من المنازل التي تم صيانتها وبناؤها والمشاريع الإنتاجية التأهيلية بكلفة إجمالية (100) ألف دينار، موضحا أنه سيقام حفل افطار للأيتام المنتفعين من الصندوق بمناسبة يوم اليتيم في العالم الاسلامي الذي يصادف في 15 رمضان وتوزيع الهدايا النقدية والعينية عليهم وذلك في جميع محافظات المملكة.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق