رصد 4 ملايين دينار لإنشاء معرضين دائمين للمنتجات الزراعية

هلا أخبار – قال وزير الزراعة المهندس خالد حنيفات إن هناك خطة لدى وزارة الزراعة لإنشاء معرض منتجات زراعي دائم في محافظة إربد.

وأضاف خلال زيارة تفقدية، اليوم الخميس، إلى مؤسسة إعمار إربد في حدائق الملك عبدالله الثاني، إن إنشاء المعرض سيسهم بتوحيد الجهود المشتركة بين جميع الأطراف ممثلة بوزارة الزراعة وبلدية إربد الكبرى ومؤسسة إعمار إربد، وبمشاركة المختصين من المهندسين والكوادر الفنية اللازمة والجمعيات الخيرية والتعاونية، ما سينعكس إيجابا على الإنتاج المحلي في المحافظة من خلال تنظيم وإقامة المهرجانات المتعددة والتي تخدم الجميع.

وأشار خلال لقائه مع المختصين إلى أن وزارة الزراعة ومن خلال مجلس الوزراء، قامت برصد مبلغ أربعة ملايين دينار أردني لإنشاء معرضين دائمين للمنتجات الزراعية أحدهما سيقام في العاصمة عمان، والآخر في محافظة إربد.

وبين أن وزارة الزراعة كانت قد استحدثت في عام 2018 مديرية التنمية الريفية التي تعمل ضمن ثلاثة مسارات وهي مسار التدريب والتأهيل والتمكين، واستفادت منه 12 جمعية و5200 متدرب ومتدربة من محافظة إربد، ومسار التمويل وأهمها مشاريع الإقراض الزراعي بقيمة 35 مليون دينار، قدمت خلال جائحة كورونا كقروض بدون فائدة للشباب ولتنمية مشاريع المرأة الريفية، و40 مليون دينار ستقدم هذا العام كقروض للمرأة الريفية لأنها الأكثر إنتاجية في مشاريع التنمية الريفية، ومسار التسويق من خلال إنشاء معارض دائمة متخصصة في عمان وإربد لعرض المنتجات الزراعية المختلفة.

من جانبه، أكد رئيس بلدية إربد نبيل الكوفحي، استعداد البلدية بجميع كوادرها إلى تقديم الدعم والمساعدات اللازمة لإنشاء معرض المنتجات الدائم في حدائق الملك عبدالله، حيث تم اختيار المكان لملاءمته لإقامة مثل هذا المشروع الهام والذي سيخدم جميع المواطنين في محافظة إربد ومن جميع المحافظات مستقبلا.

وكان رئيس مؤسسة إعمار إربد عبدالرؤوف الروابدة استعرض أمام الحضور أهمية إنشاء مركز دائم للمعارض في مدينة إربد، وذلك عن طريق عقد اتفاقية وتشكيل لجنة ثلاثية تتألف من وزارة الزراعة وبلدية إربد ومؤسسة إعمار إربد للسير بإجراءات العمل في المشروع، حيث تم توفير قطعة أرض مناسبة في الحدائق وتوفير جزء من التمويل لعمل الدراسات الهندسية والتصميمية للمشروع والذي من المتوقع أن يكون جاهزا لاستقبال الزوار من جميع محافظات المملكة خلال نهاية العام الحالي.

وتم خلال اللقاء عرض فيلم توضيحي من المهندسين المختصين في محافظة إربد لمقترح تصميمي لمبنى متعدد الاستخدامات في موقع الحدائق، بهدف إقامة المعارض الفنية واستضافة الأسواق الشعبية الزراعية الموسمية والبازارات الخيرية وفي قاعتين منفصلتين بمساحة 1500 متر مربع مع إمكانية استخدامهما في آن واحد، إضافة الى المسارح الخارجية التي تم استغلالها بشكل هندسي متكامل لخدمة هذا المشروع الهام.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق