“الطاقة” تدرس 3 مذكرات للتنقيب عن النحاس والذهب

هلا أخبار – تدرس وزارة الطاقة والثروة المعدنية 3 مذكرات تفاهم تتضمن تنقيبا عن النحاس والذهب في 3 مناطق في الأردن، وفق ما أفاد وزير الطاقة صالح الخرابشة.

وقال الخرابشة لقناة “المملكة”، الأربعاء، “في شهر كانون الثاني/ يناير وقعنا مذكرة تفاهم لاستغلال العناصر الأرضية النادرة بجنوب المملكة، لدينا الآن 3 مذكرات ندرسها، واحدة لاستغلال النحاس … ومذكرتان بمنطقتين من الممكن أن يكون بهما التنقيب عن الذهب وشركة أعلنت نيتها عن الاستثمار فيها”.

وعبر عن أمله أنه “خلال شهرين على الأكثر من اليوم سيكون لدينا مذكرتا تفاهم للتنقيب عن النحاس ومذكرة تفاهم للتنقيب عن الذهب ومذكرة للتنقيب عن العناصر الأرضية النادرة”، إضافة إلى “العمل الكبير الذي نقوم به في شرق المملكة في منطقة الريشة للتنقيب عن الفوسفات”.

والأربعاء، وقّعت وزارة الطاقة مع شركة سولفيست التركية، مذكرة تفاهم للاستكشاف والتنقيب عن خامات النحاس والمعادن المصاحبة في مناطق وادي أبو خشيبة وغور فيفا جنوبي المملكة.

وقال الخرابشة إن توقيع مذكرة التفاهم اليوم ومدتها عام واحد “جاء ضمن خطة الحكومة … للتركيز على استغلال الثروات المعدنية والاستفادة منها بمختلف أنواعها الموجودة على أرض المملكة”.

وتحدث عن “دراسات تنقيب مبدئية للمسوحات الجيولوجية قامت بها كوادر وزارة الطاقة بينت بأن هناك بعض الخامات للنحاس في منطقة وادي أبو خشيبة وتم استقطاب بعض الشركات المهتمة وتم تأهيل شركة تركية بالائتلاف مع شركة محلية للتنقيب عن النحاس بمنطقة وادي أبو خشيبة”.

وستقدم الشركة التركية “دراسة جدوى اقتصادية أولية نتأمل أن تكون نتائجها مشجعة للدخول باتفاقية المشاركة بالإنتاج لننتقل إلى مرحلة الإنتاج التجاري إذا ما أثبتت الدراسات وجود كميات ممكن الاستفادة منها بكميات تجارية” وفق الخرابشة.

وأكد أن “أي ثروة طبيعية موجودة على أرض المملكة نعمل على استغلالها وتسويقها والاستفادة منها”.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق