انطلاق فعاليات ليالي القلعة ضمن حملة رمضانيات

هلا أخبار – انطلقت الخميس، فعاليات جبل القلعة ضمن حملة رمضانيات “ليالي القلعة” التي تنظمها وزارة السياحة والآثار بالتعاون مع أمانة عمان الكبرى ومؤسسة الأميرة تغريد للتنمية والتدريب، خلال الفترة من 14 ولغاية 30 من شهر نيسان الحالي.

وحضر افتتاح الفعاليات وزير السياحة والآثار نايف حميدي الفايز، ووزيرة الثقافة هيفاء النجار، ووزير الشباب محمد النابلسي، ووزير الدولة لشؤون المتابعة والتنسيق الحكومي الدكتور نواف التل، وأمين عمان الدكتور يوسف الشواربة، ومديرة مؤسسة الأميرة تغريد للتنمية والتدريب الدكتورة أغادير جويحان.

وقال الفايز بتصريحات لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، ” إن هذه الفعاليات لها الأثر في ابراز المنتج السياحي وتعزز البعد الحضاري لدى المواطنين وتربطهم بالمواقع الاثرية والسياحية وتاريخها، وتلبي شغف المواطن في تمضية ساعات الفرح والاستمتاع بمواقعه الأثرية في أجواء عائلية تمثل حالة فرح وتفاعل اجتماعي في الشهر الفضيل، سيما وأن جائحة كورونا فرضت على مدى عامين إجراءات تقييدية على حركة المواطنين وأعاقت إقامة الفعاليات”.

وبين، أن الفعاليات التي ستبدأ من الساعة 9 مساءً إلى 1 من منتصف الليل، لها أهمية في إبراز الموروث الحضاري والثقافي، مشيراً إلى أن فعاليات ليالي القلعة واحدة من عدة برامج تتبناها الوزارة خلال الشهر الفضيل للتعريف بعمان وقلعتها والمواقع السياحية والأثرية المختلفة في باقي المحافظات. وكانت الحكومة، أطلقت أخيراً حملة “رمضانيات” التي تتولاها وزارات الشباب، والسياحة والآثار، والثقافة، والتنمية الاجتماعية، والداخلية، حيث تتضمن إقامة فعاليات رياضية وثقافية وسياحية واجتماعية خلال شهر رمضان المبارك في جميع محافظات المملكة، لإعادة أحياء الطقوس الرمضانية المعتادة في المجتمع، وبث الروح الإيجابية، وأجواء الفرح والتسلية بين الشباب والأطفال، والعائلات وجميع الفئات العمرية. وتحتوي حملة رمضانيات أيضاً على بازارات خيرية تفتح أبوابها طيلة أيام الشهر الفضيل في جميع المحافظات، بهدف دعم الجمعيات الخيرية وإتاحة المجال أمامها لتسويق منتجاتها خلال شهر رمضان المبارك.

وبشأن فعاليات ليالي القلعة، فإنها تشتمل على عروض ترفيهية مختلفة، وعدد من المسرحيات الكوميدية ومسرحيات للأطفال، والبازارات التي تقيمها الجمعيات المحلية، حيث سيكون دخول الأطفال لموقع إقامة الفعاليات مجاناً، وسيتم استيفاء رسوم رمزية تقدر بثلاثة دنانير على الشخص البالغ، شاملة العصائر الرمضانية وبعض الأطعمة الخفيفة كالذرة والبطاطا.

وسيتم عرض المسرحيات الكوميدية كمسرحية العم غافل للفنان حسين طبيشات، وطن الدحنون للفنانة ناريمان عبد الكريم، زعل وخضرا للفنان حسين السبايلة، وطن اف ام للفنان بكر الحراسيس، وارفع راسك والعقل زينة للفنان احمد الصمادي، واحصد وادرس للفنان منيب القضاة.

كما تتضمن الفعاليات موشحات دينية يلقيها الفنان فؤاد حجازي، وفرقة ابو رستم للتراث الشعبي، وفقرة التنور لفرقة بلوسوم الدولية، الى جانب فقرة الحكواتي التي يقدمها الفنان جلال رشدي، والفنان حيدر الكفوف، والفنان احمد الصمادي.

وتشتمل ايضاً على مسرحيات للأطفال يقدمها العديد من الفنانين وهم: عمران العنوز، نزار الشريف، خليل العيص، وموسى السطري، حيدر الكفوف، منيب القضاة، جلال رشدي، واحمد الصمادي.






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق