1.6 مليون قطعة أرض و633 ألف شقة مسجلة في المملكة

هلا أخبار – ياسر مهيار – كشفت دائرة الأراضي والمساحة عن وجود 1.6 مليون قطعة أرض مسجلة في المملكة يتم التعامل معها.

وقال الناطق الإعلامي باسم دائرة الأراضي والمساحة الدكتور طلال الزبن لـ”هلا أخبار”، إن دائرة الأراضي تتعامل اليوم مع حوالي 1.8 مليون مالك، و 5.4 ملايين مُلكية، بالإضافة إلى وجود نحو 633 ألف شقة مسجلة في المملكة.

وأضاف أن الدائرة طورت وعدلت القوانين والتشريعات الناظمة لعملها، وخصوصا بعد نفاذ قانون الملكية العقارية وإطلاق القيمة الإدارية، وفض النزاعات بين الملاك من خلال لجان إزالة الشيوع ما سهل مزاولة النشاط العقاري، كما بسطت الإجراءات وقصرت المدد.

وبين أنه تم خلال الفترة الماضية تطوير العديد من خدمات دائرة الأراضي والمساحة الإلكترونية وسهلت الإجراءات من خلال الربط الإلكتروني مع حوالي 16 وزارة ودائرة ومؤسسة حكومية، فأصبح طلب موافقة التملك للأجنبي والشخص المعنوي، والمخاطبات مع الجهات الأمنية إلكترونيا.

وأشار إلى أن المرحلة المقبلة ستشهد نقلة نوعية ضخمة على الأصعدة كافة، والمضي قدما في تقديم خدمات إلكترونية جديدة توفر الوقت والجهد ويلمس أثرها الإيجابي متلقي الخدمة(مواطن ومستثمر).

وشدد الزبن على أن الدائرة حققت ثاني أعلى درجة في مؤشر جودة إدارة الأراضي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بتقرير ممارسة أنشطة الأعمال لسنة 2020 والصادر عن البنك الدولي.






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق