“اقتصاد النواب” تبحث نتائج زيارتها إلى “العقبة الاقتصادية”

هلا أخبار – قال رئيس اللجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية، خير أبو صعيليك، إن اللجنة عقدت اجتماعًا اليوم الثلاثاء، خصصته للاطلاع على نتائج زيارة قامت الاقتصاد النيابية”، قبل حلول شهر رمضان المُبارك، إلى سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة.

وتطرق إلى أبرز الملاحظات والاقتراحات والتوصيات التي خرجت بها اللجنة، بُغية تحسين الخدمات وتشجيع الاستثمار في العقبة، فضلًا عن توحيد وتنظيم عمل الجهات الإشرافية فيها، وإزالة التعارض والتضارب الحاصل جراء تلك الإجراءات، داعيًا إلى ضرورة الأخذ بعين الاعتبار تلك التوصيات.

وحضر الاجتماع: وزير النقل وجيه عزايزة، ورئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة نايف بخيت، والمدراء العامين لدائرة الجمارك العامة جلال القضاة، والمؤسسة العامة للغذاء والدواء نزار مهيدات.

وأشار أبوصعيليك إلى أن “الاقتصاد النيابية” صوتت على رفع مذكرة معروضة عليها لتعديل قانون “العقبة الاقتصادية”، إلى رئيس مجلس النواب.

وقال إن اللجنة طالبت بضرورة توحيد رسوم فحص العينات بين مختبرات عمان والعقبة، وتحديث مختبر ابن حيان في العقبة، ونقل جهاز فحص العينات من مختبرات وزارة الزراعة الى سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة.

وأضاف أبوصعيليك أن اللجنة ستواصل عقد المزيد من الاجتماعات، لبحث ما تبقى من توصيات مع الجهات المعنية بهذا الشأن.

من جهته، أكد عزايزة ضرورة إقامة ناقل بحري وطني.

بدوره، قال بخيت إنه سيتم الأخذ بالملاحظات والتوصيات التي خرجت بها “الاقتصاد النيابية”، موضحًا أن قانون سلطة العقبة الاقتصادية الخاصة يشجع على الاستثمار.

وأشار إلى أنه لدى سلطة العقبة منصة الكترونية، تتلقى من خلالها الشكاوى والملاحظات.

من ناحيته، قال القضاة إنه لن يتم معاينة للبضائع التي تنقل عبر الترانزيت الدولي إلا في حالات الاشتباه فقط.

من جانبه، قال مهيدات إن مختبر ابن حيان ما يزال يستقبل جميع الإرساليات الغذائية، بإستثناء مادة القمح.

وبين أن ساعات الدوام هي العائق أمام عمل المختبر، والتي تنتهي عند الساعة الثالثة مساء.

وحضر الاجتماع النواب: ايمن مدانات وهايل عياش وعبيد ياسين وسليمان أبو يحيى وتمام الرياطي وروعة الغرابلي وعيد النعيمات.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق