أعداد المتبرعين بالدم تنخفض إلى النصف خلال رمضان

هلا أخبار – رصد – قالت مديرة مديرية بنك الدم في وزارة الصحة الدكتورة آسيا العدوان إن أعداد المتبرعين تنخفض إلى أقل من النصف خلال شهر رمضان.

وفي حديث لبرنامج الوكيل عبر راديو هلا، الخميس، بينت العدوان أن سبب انخفاض عدد المتبرعين في رمضان يعود إلى أوقات الصيام الطويلة ما قد يسبب عبئا على بنوك الدم من حيث توافر وحدات الدم في بعض الأحيان.

وأشارت إلى فتح بنوك الدم للتبرع من 8:30 إلى الساعة 2:00 خلال رمضان الحالي، لاستقبال المتبرعين، منوهة بحملة للتبرع بالدم في جمعية الشيشان الجمعة في منطقة صويلح بالعاصمة عمان من بعد الإفطار وحتى الانتهاء من آخر متبرع والدعوة عامة.

وبينت أنه “يعطى المتبرع تأمينا صحيا بعد تبرعه الثاني، ويرصد للمتبرع الدائم وحد دم له وأقاربه من الدرجة الأولى”.

ويدل التبرع بالدم على التكافل الاجتماعي لإنقاذه حياة المرضى ويعتبر صدقة جارية، وفق العدوان التي أكدت أنه يقبل التبرع ممن هم في الفئة العمرية 18 إلى 60 عاما، ويجب أن يتمتعوا بصحة جيدة ولا يعاني من أمراض مزمنة.

ولفتت النظر إلى أن التبرع بالدم يجدد خلايا نخاع العظم، كما أن التبرع الدائم بالدم يقي من بعض أنواع السرطانات، قائلة إن التبرع للشخص الذي يتمتع بصحة جيدة يتم كل 3 أشهر حال رغب بذلك، مبينة أن التبرع بوحدتين في ذات الوقت قد تؤدي إلى نقص الحديد لدى المتبرع.

 





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق