مواطنون يطالبون بمعالجة جذرية لشوارع مأدبا المتردي

هلا أخبار –  طالب مواطنون بلدية مأدبا الكبرى بإعادة تأهيل شوارع المدينة وإيجاد حلول جذرية للحفر المنتشرة فيها نتيجة تآكل خلطاتها الإسفلتية.

وقال المواطنون أن تردي أوضاع الشوارع مستمر منذ فترة طويلة، آملين من مجلس البلدية الجديد أن يولي هذا الأمر الاهتمام اللازم خاصة أن مأدبا فازت بلقب عاصمة السياحة العربية لعام 2022.

وقال المواطن محمد السيوف، إن شوارع مأدبا تعاني من سرعة تآكل خلطاتها الاسفلتية وتحولها الى حفر، خصوصا مع بدء فصل الشتاء فتصبح الشوارع عبئا ثقيلا على المواطنين، نتيجة ما تسببه من أضرار بمركباتهم وما يتحملونه من أعباء مالية لإصلاحها.

بدوره طالب بندر غليلات، مجلس بلدية مأدبا الجديد إيلاء شوارع المدينة العناية اللازمة ومعالجة حفرها وسوء خلطاتها الاسفلتية على وجه السرعة، مؤكدا أن هذا الأمر لا يحتمل التأجيل، خاصة ان هناك شوارع تحتاج إلى تنفيذ خلطات اسفلتية كاملة ولا ينفع معها الترقيع. وشدد مواطنون على أن فوز مأدبا باللقب يتطلب صيانة شوارعها وتأهيلها، ووضع ذلك على سلم أولويات البلدية، لتقدم المدينة صورة حضارية لزوارها الذين يقصدونها لما تتمتع به من آثار ومواقع سياحية مهمة.

من جهته، أقرّ رئيس البلدية عارف الرواجيح، بتآكل خلطات الشوارع الاسفلتية شتاء وما نتج عنه من أضرار كبيرة، وخاصة أن عمليات الترقيع لم تكن بالمستوى المطلوب في مراحل ما بعد تنفيذ الخلطات الاسفلتية.

وكشف الرواجيح عن خطة متكاملة لمعالجة جذرية للمشكلة، تتركز بالدرجة الأولى على المتابعة مع المتعهد الذي نفذ الخلطات الاسفلتية الأخيرة وإلزامه بمعالجة أخطاء التنفيذ، مشيرا إلى الاتفاق على إعادة الخلطات الاسفلتية خلال الأيام القليلة المقبلة لبعض الشوارع مثل شوارع: الدفاع المدني، وأبو بكر الصديق، وقرب مسجد زيد بن حارثة وعلى نفقته الخاصة.

وأكد الرواجيح طرح عطاء لترقيع الشوارع الأخرى التي تتناثر فيها الحفر، بصورة فنية وبمواصفات عالية وبإشراف مباشر من مهندسي البلدية بحيث لا يتم العمل الا بحضور مهندس مشرف من البلدية، وتطبيق مواصفات عالية لعمليات الترقيع لضمان جودتها وديمومتها.

وبين أن الحفريات تتسبب مع مرور الوقت بهبوط الشوارع نتيجة التنفيذ السيئ وضعف التنسيق بين المياه والبلدية ما استدعى الحزم وإلزام الجهات التي حفرت سابقا بإعادة الأوضاع كما كانت قبل تنفيذ الحفريات وبمواصفة عالية.

وأشار إلى أن البلدية اتفقت مع إدارة المياه في مأدبا على اعتماد آلية دقيقة لإجراء حفريات المياه والصرف الصحي تتضمن تقديم كفالة مالية لحسن التنفيذ، وأن لا يتم إعادة الأوضاع بعد الحفريات الا بإشراف مباشر من مهندسي البلدية.

وبين الرواجيح أن البلدية ستطرح خلال الأيام المقبلة، عطاء لفتح وتعبيد شوارع لتصل إلى بيوت مواطنين داخل حدود التنظيم، بينما تبحث البلدية عن مصدر تمويل لتنفيذ خلطات اسفلتية في شوارع المدينة ومناطقها لتليق بمأدبا عاصمة السياحة العربية لعام 2022.

ووعد مواطني مأدبا بأن مشاكل الشوارع من حفر وهبوط سيتم معالجتها بخلطات اسفلتية بمستوى عال يضمن عدم عودتها من جديد.






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق