إشهار رواية لقمان النسيخ وجنان المقدسة للكاتب محمد درادكة

هلا أخبار – احتفت مكتبة عبد الحميد شومان العامة، مساء أمس الأربعاء، ضمن برنامج قراءات في المكتبة، بإشهار رواية “لقمان النسيخ وجنان المقدسة” للكاتب الدكتور محمد درادكة، في الحفل الذي قدمه الكاتب الدكتور عبد الباسط المراشدة.

وتحكي الرواية التي صدرت عن “الآن ناشرون وموزعون”، قصة الدكتور مختار الذي يسافر إلى الولايات المتحدة الأميركية ليدرس الفيزياء النووية في إحدى جامعاتها ليحقق حلم والده في دراسته.

وأشار درادكة بحسب بيان صحفي صادر عن مكتبة شومان اليوم الخميس، إلى أنه حاول في روايته أن يرسي بعض الثيمات الأساسية التي قد تشكل المداخل إلى التغيير الذي يصبو إليه، حيث ظهرت الثيمة الأولى من خلال توظيف النص الفلسفي في الرواية وهذا يعود إلى قراءاته الفلسفية.

واعتبر أن “الفلسفة هي سؤال الدهشة”، وأنها تحرر العقل من ثوابته وبالتالي يستطيع الإنسان أن يبدع ويفكر ويعيد النظر في البديهيات والمسلمات التي اعتاد عليها، مشيرا إلى أنه حاول كذلك استخدام أسلوب الخيال العلمي في نص الرواية، حيث استخدم التقنية العلمية وهي الاستنساخ.

وقال الدكتور المراشدة، إن الرواية تقوم على طرح فكري يعالج مفهوم التطور والتجديد للأمة، حيث أن هذه الثنائية قائمة على فكرة تظهر الجدل ما بين الثابت من أفكارنا الحضارية وفكرة التحول عنها وتبديلها للوصول إلى التطور وإعادة البناء الفكري من خلال التجديد، مبينا أن الرواية تطرح هذا البعد من خلال اعتمادها على الفكر الفلسفي والتجريبي للخلوص إلى نهاية مفترضة إيجابية وهي الفوز بالتجديد لأخذ دور حضاري بين الأمم.






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق