وزير البيئة: حريق غابات محمية اليرموك أدى لفقدان 2500 شجرة

هلا أخبار – تفقد وزير البيئة الدكتور معاوية الردايدة اليوم الأحد، المواقع المتضررة جراء الحريق الذي اندلع بغابات محمية اليرموك في محافظة إربد / لواء بني كنانة، الليلة الماضية، حيث تمكنت فرق الإطفاء من إخماد الحريق والسيطرة عليه والحيلولة دون اتساع رقعته إلى التجمعات السكانية القريبة من المحمية.

وبحسب بيان صدر عن الوزارة اليوم الأحد، أكد الردايدة ضرورة إعطاء الاهتمام الكافي لقطاع البيئة والمحميات الطبيعية، لتعزيز التنمية والحفاظ على البيئة سليمة للأجيال المقبلة.

وأوضح الردايدة أن الحريق أدى إلى فقدان اكثر من 2500 شجرة حرجية منها المعمرة وبأحجام مختلفة، وبنسب تضرر منها ما وصل إلى الاحتراق الكامل، مشيراً إلى التحديات التي تواجه المناطق الحرجية وخاصة الاعتداءات والحرائق.

من جهتها، طالبت الجمعية الملكية لحماية الطبيعة بتشكيل لجنة تحقيق موسعة في حريق محمية اليرموك، الذي أتى على قرابة 1630 دونما من أراضي المحمية، قبل أن تسيطر عليه الجهات المعنية بالتعاون مع كوادر المحمية والمجتمع المحلي.

وقال مدير المناطق المحمية في الجمعية الملكية لحماية الطبيعة عثمان الطوالبة، إن المؤشرات الأولية تظهر أن الحريق قد يكون مفتعلاً، خاصة وأن المنطقة التي نشب فيها من المناطق المحمية، والتي لا يدخلها الزوار أو حتى الكثير من موظفي المحمية، وحصل في ساعات الليل وهو ما يدل أن من دخل الى تلك المنطقة كانت لديه نوايا مسبقة.

وعن الخسائر قال الطوالبة أن التقديرات الأولية تشير إلى أن الحريق أتي على قرابة 1630 دونما في المحمية وقرابة 500 شجرة ملول بين حرق كامل أو جزئي و50 شجرة بلوط و2000 شجيرة صغيرة.

وبين أن حصر الأضرار ما يزال مستمرا للوقوف على الأرقام الدقيقة بالإضافة الى حجم الخسائر في الأنواع البرية ككل من حيوانات وطيور وهو الذي قد يتمدد الى ما بعد الحريق.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق