تشبيك 273 سيدة في الأغوار الجنوبية مع جهات مانحة لتمويل مشاريعهن

هلا أخبار – عقدت الجمعية الوطنية لتمكين الأسرة جلسة حوارية في الأغوار الجنوبية، الاثنين، بعنوان “واقع وتطلعات مشاركة المرأة في القطاعات الاقتصادية لتعزيز دور المرأة في القطاعات الإنتاجية المختلفة وريادة الأعمال”.

ووفق بيان الجمعية، تأتي الجلسة ضمن مشروع “مجموعات الادخار والإقراض نحو الدمج الاقتصادي للمرأة والحقوق في المناطق الريفية” والذي تنفذه وزارة التنمية الاجتماعية ومنظمة الخبرة الفرنسية بتمويل من الاتحاد الأوروبي وبالشراكة مع جمعية سيدات النفع الخيرية.

وذكر بيان الجمعية، أنه ومن خلال مشروع “مجموعات الادخار والإقراض نحو الدمج الاقتصادي للمرأة والحقوق في المناطق الريفية” تم تدريب 273 سيدة في الأغوار الجنوبية على كيفية استخدام آليات مجموعات الادخار والإقراض، بهدف زيادة مستوى قدراتهن ومهارتهن في تأسيس وإدارة المشاريع الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغرة وتطوير مشاريعهنّ القائمة.

“وخلال المرحلة الأولى للمشروع تم إطلاق 42 مشروعا صغيرا في الأغوار الجنوبية لمستفيدات من مجموعات الادخار والإقراض”، وفق البيان الذي أكد تشبيك 273 سيدة مع جهات مانحة لتمويل مشاريعهن.

وخلال افتتاحه الجلسة، أكد متصرف لواء الأغوار الجنوبية عاطف البطوش أهمية الدور التي تقدمه الجمعية بدعم وتمكين النساء والفتيات في المناطق الأكثر تهميشا على مستوى المحافظات وخاصة مناطق الأغوار الجنوبية من خلال صناديق الادخار والإقراض.

وأشار البطوش إلى توجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين التي تصب في أهمية دور المرأة في المجتمع وتمكيينها اقتصاديا واجتماعيا وسياسيا.

من جانبها، نوهت المديرة التنفيذية للجمعية رانية الحيوك بأهمية دور المرأة في العمل المجتمعي وعملية الإصلاح والتغيير وأهمية تمكينها في المجالات كافة وإدماجها في الحياة العامة والخاصة والرقمية من خلال برامج التمكين الاقتصادي والسياسي بطريقة تكاملية.

وبينت أن برامج تمكين المرأة مكملة لبعضها البعض ولا يمكن إغفال أي جزء منها للوصول إلى مجتمع تسوده المساواة وعدم التمييز ويحقق أهدف التنمية المستدامة للوصول إلى مجمعات تتميز بالعدالة والمساواة.

بدوره، شدد مدير مكتب التنمية الاجتماعية في الأغوار الجنوبية جمعة العشوش على أهمية التشبيك والشراكة مع مؤسسات ومنظمات المجتمع المدني مع وزارة التنمية الاجتماعية لتحقيق أهداف الاستراتيجية لدعم وتمكين النساء، آخدين بعين الاعتبار خصوصية المناطق والتوزيع الجغرافي في المنطقة ونوعية المشاريع التي تتناسب مع كل منطقة.

مدير مكتب وزارة الزراعة في الأغوار الجنوبية المهندس يونس الكساسبة لفت إلى أهمية النهوض بالقطاع الزراعي وإدماج المرأة وإكسابها المهارات اللازمة للاستمرار في سوق العمل.

ومن جهته، دعا مدير التربية والتعليم نضال المجالي إلى إتاحة مزيد من الفرص للسيدات وإشراكهن في مناطق الأغوار الجنوبية كافة في مثل هذه البرامج.

وشارك في الجلسة جمع من مدراء ومندوبي المؤسسات الحكومية والرسمية والقطاع الخاص وناشطين وناشطات من اللواء والجهة المانحة.

وتم خلال الجلسة عرض ومناقشة أهم إنجازات وتحديات التي تواجه النساء في القطاعات الاقتصادية بمناطق الأغوار الجنوبية والخروج بتوصيات مستقبلية تهدف إلى تعزيز مشاركة النساء اقتصاديا.





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق