زراعة إربد: أهمية دعم المرأة الريفية وتشجيعها على إقامة المشاريع

هلا أخبار – نظمت مديرية زراعة محافظة إربد بالتعاون مع جمعية “سيدات الرفيد” الزراعية، اليوم الاثنين، دورة تدريبية للمجتمع المحلي حول أهمية زراعة الحديقة المنزلية والتصنيع الغذائي.

وقال مدير زراعة محافظة إربد الدكتور عبد الحافظ أبو عرابي أن هذه الدورة تهدف إلى تشجيع أبناء وسيدات المجتمع المحلي على الزراعة والعناية بالحديقة المنزلية؛ لإنتاج بعض المواد الغذائية اللازمة للأسرة وبمختلف أشكالها النباتية والحيوانية.

وأكد أهمية دعم المرأة الريفية وتشجيعها على إقامة المشاريع الزراعية ذات العائد الاقتصادي الذي يمكن الأسرة ويوفر لها مصدر دخل.

ومن جهته، أكد رئيس شعبة التسويق في مديرية زراعة محافظة إربد عمر العودات، أهمية تعزيز منظومة الأمن الغذائي وإشراك المجتمع المحلي في تأمين وتصنيع المواد الغذائية المختلفة، والتي بدورها تخفف الأعباء الاقتصادية عن الأسرة، إضافة إلى الحصول على منتجات زراعية صحية ذات جودة عالية.

وأشار إلى أن وزارة الزراعة تسعى الى مساعدة العاملين في قطاع المنتجات الريفية لتسويق منتجاتهم المنوعة، وذلك عبر فتح منافذ تسويقية مختلفة من خلال البازارات والمهرجانات والمعارض الدائمة.

وتحدثت رئيسة جمعية “سيدات الرفيد” الزراعية وداد عبيدات حول أهمية التصنيع المنزلي للمواد الغذائية، وبخاصة في توفير بعض احتياجات الأسرة من المواد الغذائية، مثل تصنيع المربيات ومشتقات الحليب واستغلال الحديقة المنزلية في إنتاج الخضروات والفواكه والنباتات العطرية والورقية.

ونوهت عبيدات الى أن توفر المحاصيل على مدار العام يساعد الأسر الريفية على التصنيع الغذائي، حيث أن أسعار المنتجات الزراعية في ذروة انتاج العديد من المنتجات تكون رخيصة الثمن ومجدية اقتصاديا.

وقدمت رئيسة وحده تمكين المرأة في بلدية إربد الكبرى أريج سليم، ملخصا لأهم المشاريع التي تنفذها البلدية بالشراكة مع مؤسسات المجتمع المحلي والمنظمات الدولية، والتي من شأنها تأهيل وتمكين المرأة بمختلف القضايا وخاصة فيما يتعلق بالمشاريع الإنتاجية المدرة للدخل.

وفي نهاية الدورة، جرى توزيع ما يقارب ألفي شتلة من مختلف الأصناف، ومنها أشتال النباتات الطبية والعطرية وأشتال الخضروات كالبندورة والباذنجان والأشتال الورقية كالزعتر والميرامية والنعنع على جميع المشاركين في الدورة.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق