إعادة إفتتاح متحف “أخفض مكان على الأرض” بعد تأهيله

الفايز: المتحف يعتبر من أهم المتاحف على مستوى العالم

الأردن يشارك دول العالم الإحتفال باليوم العالمي للمتاحف

 

هلا أخبار – احتفلت وزارة السياحة والآثار ودائرة الآثار العامة، خلال حفل أُقيم في متحف أخفض مكان على الأرض، باليوم العالمي للمتاحف الذي يصادف الثامن عشر من شهر أيار من كل عام، وذلك تحت شعار ” قوة المتاحف “.

واشتمل الحفل الذي أقامته دائرة الآثار العامة، اليوم الأربعاء، على إعادة إفتتاح متحف أخفض مكان على الأرض بعد إعادة تأهيله، وعرض مجموعة من القطع الأثرية التي تعرض لأول مرة، الى جانب عروضاً مقدمة من طلاب المدارس، وفقرات ثقافية تراثية وشعبية.

وإحتفاءاً بهذا اليوم أقامت دائرة الآثار العامة، معارض مؤقتة في المتاحف كافة التابعة للدائرة، وقامت بإعداد نشرة توعوية كاملة عن جميع متاحف المملكة الستة عشر التابعة للدائرة والمنتشرة في كافة محافظات المملكة وأهم معروضاتها وكيفية الوصول إليها، وكذلك إطلاق حملة توعوية تثقيفية للطلبة في المدارس المحيطة بمتحف أخفض بقعة على سطح الأرض.

وعلى هامش الحفل، أقيمت جلسة حوارية بعنوان “المتاحف الأردنية بين الماضي والحاضر: رؤية مستقبلية” شارك بها وزير السياحة والآثار نايف حميدي الفايز، ومدير عام دائرة الآثار العامة الأستاذ الدكتور فادي بلعاوي، ومدير عام هيئة تنشيط السياحة الدكتور عبد الرزاق عربيات، ومدير متحف الأردن المهندس إيهاب عمارين، والدكتور رائد الغزواي من كلية الملكة رانيا للسياحة والتراث في الجامعة الهاشمية، ومدير متحف النميات في البنك الأهلي الدكتور حسن الزيود.

وقال وزير السياحة والآثار نايف حميدي الفايز خلال الحفل  وعدداً من أبناء غور الصافي” نحتفل مع العالم أجمع باليوم العالمي للمتاحف ونحن نمتلئ فخرًا وإعتزازًا بما تزخر به المملكة من متاحف كون المملكة متحف مفتوح بتاريخها وارثها الحضاري الذي يعزز مكانة الأردن “.

وأضاف ” إن الهاشميين ودورهم التاريخي على مدار مئة عام من تاريخ تأسيس الدولة وضعوا نصب أعينهم الحفاظ على تراث الأمة وآثارها، وتعاظم هذا الاهتمام في عهد جلالة الملك عبدالله الثاني والمغفور له بإذن الله الملك الحسين بن طلال”، لافتاً إلى توجيهات جلالة الملك للحكومة بضرورة الاهتمام بالتراث والإرث الثقافي والحضاري للمملكة وصيانته وحفظه.

وتابع الفايز” إن متحف أخفض مكان على سطح الأرض، الذي يقع بمحاذاة موقع كهف النبي لوط عليه السلام وتم افتتاحه بهذا اليوم قبل عشرة أعوام، يعد من أهم المتاحف ليس فقط بالأردن بل على مستوى العالم لوقوعه في أخفض بقعة على سطح الأرض”.

وأكد أن المتاحف تلعب دوراً هاماً في المجتمع كونها مركزاً ثقافياً وعلمياً وتربوياً وتعليمياً وذلك من خلال ما تمثله من أهمية كبيرة في عرض مختلف جوانب الحياة عبر آلاف السنين، لافتاً إلى أن المتاحف تعتبر أحد المكونات الرئيسية للهوية الثقافية للمجتمع، ومورداً مهماً للتنمية في القطاع السياحي، وذلك بما تعرضه من موجودات وممتلكات أثرية وتراثية تساهم بجذب الزوار من جميع أنحاء العالم للاطلاع على الهوية الثقافية المحلية”.

ورحب الوزير الفايز بزوار المتحف من السياح الأجانب، وقام بتكريم منظمين الحفل وطلبة المدارس المشاركين بفعالياته، ووضع حجر الأساس لإفتتاح المتحف بعد إعادة تأهيله.

بدوره، قال مدير عام دائرة الآثار العامة الأستاذ الدكتور فادي بلعاوي، نأمل من هذا الاحتفال بأن يكون نقطة التقاء لتنوع وجهات النظر التى تشكل مجتمعات المتاحف وأفرادها، وسرد قصص الأنبياء والرسل والأجداد والأباء لترتوي منها الأجيال القادمة .

وبين أن المتاحف هذه الأيام تشهد اقبالاً متزايداً واهتماماً من قبل كافة القطاعات الشعبية والفئات العمرية المختلفة أكثر من أي وقت مضى، وذلك لعدة أسباب منها انتشار تطبيقات الزيارات الإلكترونية (الافتراضية).

وأكد الأستاذ الدكتور بلعاوي، أن الزيادة التي شهدتها السنوات الأخيرة في عدد الباحثين المهتمين بدراسة التاريخ والآثار على المستوى الأكاديمي، وزيادة عدد الأبحاث في مجال التراث الحضاري، سيكون له تأثير مباشر على حياة الناس كدروس مستفادة من الماضي، وذلك من حيث بناء القدرة على حل المشكلات وتحليلها وتطبيقها.

 





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق