وزير الزراعة يفتتح ورشة عن تمكين الشباب والتغيير المناخي

هلا أخبار – افتتح وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات، اليوم الأربعاء، ورشة عمل إقليمية عن “تمكين الشباب في ظل ظروف التغير المناخي” التي ضمنها المركز الوطني للبحوث الزراعية، ضمن مشروع المهارات الخضراء للتنمية المستدامة والممول من برنامج التعاون عبر الحدود لدول حوض المتوسط.

وأكد الحنيفات، اعتزازه بالمركز الوطني للبحوث الزراعية، الذراع العلمي لوزارة الزراعة، الساعي دوماً لتوظيف مخرجات البحث العلمي لخدمة القطاع الزراعي، من خلال التشبيك مع الشركاء المحليين والدوليين ما سينعكس إيجاباً على القطاع الزراعي وتمكين الشباب.

ونوّه الحنيفات إلى أن وزارة الزراعة تسعى لتمكين الشباب وتدريبهم وتأهيلهم من خلال المشاريع الريادية الزراعية، وتوفير فرص عمل بالتشاركية مع المؤسسات الوطنية وتعزيز ثقافة الاندماج الاجتماعي في المجتمع.

بدوره، بيّن مدير عام المركز الدكتور نزار حداد، أهمية هذه الورشة في تزويد الشباب المتعطل عن العمل بمهارات فنية تساعد في زيادة قدرة الفئات الهشة على التكيف مع آثار التغير المناخي، وتوفير مصدر دخل صديق للبيئة ومقلل لانبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

وأضاف حداد، أن المشروع يعمل على تدريب الشباب والسيدات في المحافظات على تحويل الأنماط الاقتصادية من تقليدية إلى دائرية وخضراء، لتوفير مجموعة جديدة من الأعمال الخضراء والمتكيفة مع التغير المناخي.

بدوره، ثمّن ممثل سفارة الاتحاد الأوروبي عمر أبو عيد، دور المركز الريادي في تعزيز البحث العلمي وتمكين الشباب، إلى جانب البحث عن حلول لتحديات مناخية من خلال البحث العلمي، مؤكداً ثقة الاتحاد الأوروبي بالمركز وإمكانياته العلمية وتتطلع لمزيد من التعاون والتشبيك في العديد من المجالات الزراعية، لا سيما المتعلقة بتحديات المناخ والمياه والطاقة.

من جهتها قالت رئيس قسم التغير المناخي المهندسة آلاء وهبة، إن الورشة حضرها شركاء من: إيطاليا، إسبانيا، اليونان، البرتغال، لبنان، مصر، فلسطين، بالإضافة إلى الأردن، لافتةً إلى أن المشروع سيعزز الاندماج الاجتماعي وتمكين الشباب في المناطق المستهدفة.

فيما عبّر منسق مشروع جرين لاند في إيطاليا، الدكتور نيكولا ماييرا، عن اعتزازه بالشراكة مع مركز البحوث الزراعية، وبتبادل الخبرات بين المشاركين، لافتاً إلى أن المشروع سيمكّن المشاركين من دراسة الاندماج الاجتماعي وتمكين الشباب في مناطقهم.





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق