تعاون أردني عراقي ومشاريع مشتركة لاستغلال الثروات الطبيعية

هلا أخبار – وقع الأردن والعراق، اليوم الخميس، مذكرة تفاهم تنص على إعداد مقترح مشاريع مشتركة لتطوير الخامات والصخور الصناعية لتكون فرصة للاستثمار وإنشاء قاعدة بيانات جيولوجية مشتركة والتعاون في مجال تدريب القوى البشرية.

وبحضور وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة ووزير الصناعة والمعادن العراقي منهل خباز، وقع المذكرة الأمين العام المساعدة لشؤون الطاقة في وزارة الطاقة والثروة المعدنية المهندس حسن الحياري ورئيس الوفد الفني العراقي المهندس رافد عبد الجليل جبار.

وقال الوزير الخرابشة في تصريح صحفي عقب التوقيع، إن البلدين اتفقا على إنشاء قاعدة بيانات جيولوجية ودمجها على طول المناطق الحدودية المشتركة بين البلدين الشقيقين على أن تنجز قبل نهاية العام الحالي.

وأوضح أن الجانبين اتفقا على إعداد مقترح مشاريع مشتركة لتطوير الخامات والصخور الصناعية لتكون فرصة للاستثمار وتشمل ترقية المواد الأولية للصخور الفوسفاتية واستغلالها في الصناعات التحويلية لرفع الجدوى الاقتصادية وترقية المواد الأولية لصخور رمل السيلكا وتطويرها إلى خام صناعي ذو نقاوة عالية قابل للاسثمار لرفع جدواها الاقتصادية.

كما اتفق الجانبان وفق الوزير الخرابشة على إعداد برنامج تدريبي مشترك يتم فيه تبادل القوى البشرية خلال، مؤكدا أنه سيتم قبل نهاية العام اتخاذ عدد من الإجراءات لتفعيل التعاون المشترك وإنجاز البرنامج الذي اتفق عليه الطرفان.

وأكد الخرابشة أهمية مذكرة التفاهم لتماشيها مع اهتمام الوزارة باستغلال الثروات الطبيعية وإطلاقها عددا من المشاريع بهذا الخصوص.

وقال إن الوزارة نشرت عددا من الفرص الاستثمارية حول الثروات الطبيعية في عدد من مناطق المملكة وإن العمل جار على استغلال الثروات الطبيعية في ظل ما يمر به العالم وتداعياته على موضوع الغذاء والسلاسل الغذائية.

من جانبه، وصف الوزير العراقي نتائج عمل اللجان الفنية بين البلدين بـ”الإيجابية”، والتعاون يجري بين البلدين منذ أربعة أشهر للوصول إلى هذه النتائج، مؤكدا أهمية تعاون البلدين في مجال الثروات الطبيعية استجابة لاهتمام قيادتي البلدين لاستغلال هذه الثروات كبدائل للطاقة خاصة خام السلكا.

ولفت الوزير خباز إلى أهمية العمل على تقليل انبعاثات الكربون وأهمية وجود الفوسفات والكبريت وإدخالها في العملية الزراعية كأسمدة لأهمية نتائجها على الأمن الغذائي والتغير المناخي.

وأشار إلى جداول زمنية حول التعاون المشترك ستظهر نتائجها خلال ستة أشهر.





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق