“هآرتز”: الجيش الإسرائيلي لا يخطط للتحقيق في وفاة أبو عاقلة

هلا أخبار – قالت صحيفة “هآرتز” العبرية، إن شعبة التحقيق الجنائي في الشرطة العسكرية التابعة للجيش الإسرائيلي، لا تخطط للتحقيق في وفاة الصحفية شيرين أبو عاقلة.

وأضافت أن مراسلة قناة الجزيرة التي تحمل الجنسيتين الفلسطينية والأمريكية، “كانت قد قتلت أثناء مواجهات بين الجيش الإسرائيلي والفلسطينيين، في جنين، بتاريخ 11 أيار”.

ووفق الرواية التي نقلتها الصحيفة العبرية، فإن “الفلسطينيين أطلقوا النار باتجاه القوات الخاصة الإسرائيلية والقوات الإضافية التي دخلت مخيم جنين”.

وتابعت بأن “التحقيق في عملية إطلاق النار، أظهر 6 حالات لإطلاق النار من أسلحة الجيش الإسرائيلي صوب الفلسطينيين، الذين كانوا بالقرب من الصحفية شيرين أبو عاقلة وصحفيين آخرين”.

وكشفت الصحيفة أنه وفي واحدة من حالات إطلاق النار الست، “أطلق جندي إسرائيلي النار من داخل مدرعة تبعد حوالي 190 مترا عن الصحفيين، وفي الأثناء، ظهر فلسطيني من خلف الجدار”، معربة عن خشية الجيش أن تكون شيرين أبو عاقلة قد قتلت خلال هذه الحادثة.

وقالت إن “رفض السلطة الفلسطينية، إجراء تشريح للجثة وتسليم الرصاصة التي أُخرجت من جسد أبو عاقلة، لإجراء فحص مشترك حولها، يجعل التوصل إلى النتائج النهائية أمرا صعبا”.

“مسؤولون في القوات الخاصة الإسرائيلية، يعتقدون أن التحقيقات النهائية للجيش الإسرائيلي لن تولد أية أجوبة حاسمة حول الجهة التي تسببت بمقتل أبو عاقلة”، وفقا للصحيفة.

واستبعدت الصحيفة، أن يكون الفلسطينيون الظاهرون في مقطع الفيديو الموجود بحوزة القوات الخاصة الإسرائيلية، هم من قتلوا مراسلة الجزيرة.

وبيّنت الصحيفة أن المدعي العام العسكري الإسرائيلي، امتنع عن إصدار أمر بإجراء تحقيق بمقتل أبو عاقلة في وحدة التحقيق الجنائي بالشرطة العسكرية المعروفة باسم “ميتساح”، معتبرة أن “السبب الرئيس لهذا القرار هو عدم وجود شبهة جنائية”.

وأوضحت أن الجنود الإسرائيليين شهدوا بأنهم لم يروا الصحفية أبو عاقلة، وأنهم وجهوا أسلحتهم نحو الفلسطينيين، “الذين كانوا بالقرب بالتأكيد”.

وقالت “هآرتز”: “ومع ذلك، يبدو أن أحد الأسباب التي دفعت إلى هذا القرار، هو الاعتقاد بأن مثل هذا التحقيق، الذي سيستلزم استجواب الجنود الإسرائيليين كمشتبه بهم بسبب أفعالهم خلال عملية عسكرية، قد يثير المعارضة والجدل في صفوف الجيش الإسرائيلي والمجتمع بشكل عام”.

وأكدت أن اليمين الإسرائيلي، انتقد خلال السنوات الماضية، كل القضايا التي تضمنت تحقيقا مع الجنود الإسرائيليين، وأن القرار -الذي لم يعلن عنه بعد-، بعدم فتح تحقيق جنائي سيثير انتقاد واشنطن، التي طالبت بتحقيق إسرائيلي كامل بمقتل أبو عاقلة، وفقا للصحيفة. (ترجمة هلا أخبار)





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق