دير علا: مهرجان تعريفي بمشروع إعادة استخدام النفايات

هلا أخبار – أطلقت بلدية دير علا الجديدة، بالشراكة مع وزارة الإدارة المحلية، اليوم السبت، المهرجان التعريفي بمشروع “إعادة استخدام النفايات في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط”، والذي يأتي كمنحة من البرنامج الإقليمي متعدد الأطراف للتعاون عبر الحدود لدول حوض المتوسط (الاتحاد الأوروبي).

وأكد رئيس بلدية دير علا الجديدة مصطفى الشطي إن منطقة دير علا تخطو خطوات سريعة في المسار البيئي وكيفية التعامل مع النفايات الصلبة وطرق إعادة استخدامها، مؤكدا أهمية ثقافة المجتمع وتعاونه في دعم النهج البيئي واتخاذ منظومة صحية في التعامل.

وقال مدير المشروع بالبلدية حمزة الشهاب إن المشروع يسعى إلى إدخال مفهوم إعادة الاستخدام كأسلوب حياه لخدمة المجتمع اقتصاديا واجتماعيا من خلال إعادة استخدام الملابس والأثاث والكتب والالكترونيات، إضافة إلى تصنيع سماد عضوي من المخلفات الزراعية بإطار صحي ومغلف برموز اجتماعية تخدم أبناء المنطقة والعاملين في هذا المجال، ما يسهم في الحد من البطالة والفقر وتعظيم المساهمات الإنسانية في هذا المجال.

واشتمل الحفل على بازارات للجمعيات والمشاريع الإنتاجية وتعريف بمبدأ عمل المشروع من خلال بازار للفعاليات المستهدفة بأنشطة إعادة الاستخدام والتي شملت الملابس والإلكترونيات وبقايا الطعام، بالإضافة إلى فقرات فنية متنوعة.

يذكر أن المشروع يهدف إلى تعزيز ثقافة إعادة استخدام النفايات على مستوى البلدية لتصبح محوراً للاستدامة البيئية وخلق فرص عمل للمجتمع المحلي وشبكة بين بلديات دول منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط للتعامل بشكل إيجابي مع النفايات من خلال تعزيز ثقافة إعادة الاستخدام في المناطق الحضرية، حيث جرى إنشاء شبكات في اسبانيا وايطاليا وتونس والأردن لتحقيق هذه الغاية.

وتسعى مديرية إدارة النفايات الصلبة في وزارة الإدارة المحلية من خلال هذه الشراكات الى تعزيز ثقافة إعادة استخدام النفايات على مستوى البلديات وتحفيز المجتمعات المحلية إلى مزيد من المشاركة ضمن سلسلة إدارة النفايات الصلبة وبما يعزز الأمن البيئي ومفاهيم التوظيف الأخضر وحفظ الموارد الطبيعية والمواد الأولية ضمن إطار الاقتصاد الأخضر بشكل عام، ويخلق فرصا جديدة للعمل والإنتاجية.






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق