وزير الزراعة يتفقد مشاريع ريادية في الرمثا

هلا أخبار – تفقد وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات، اليوم السبت، عددًا من المشاريع الريادية الممولة من مؤسسة الإقراض الزراعي في لواء الرمثا بمحافظة إربد.

وزار الحنيفات، خلال جولته في المحافظة، مصنعًا لمادة القشطة ممولًا بقرض دون فائدة ويحقق توسعًا تسويقيًّا واضحًا، كما تفقد عددًا من المحاصيل الزراعية كالفراولة والبطاطا والثوم والجزر، والتقى عددًا كبيرًا من المزارعين، واستمع إلى أهم التحديات وسبل التوسع في هذه الزراعات.

وتفقد الحنيفات أيضا حصاد محاصيل القمح والشعير في الرمثا وإربد، وزار مشاريع ريادية لجمعيات في اللواء استخدمت التقنيات الحديثة والبيوت البلاستيكية لزراعة عدد من المحاصيل.

وأكد الحنيفات أن القطاع الزراعي أصبح اليوم يشكل رافعة اقتصادية كبرى إلى جانب القطاعات الأخرى، ويشكل أنموذجًا لنجاح خطط حماية المنتج المحلي وتقديم العون والدعم للمزارعين.

وبين أن هذا النجاح يستدعي إنشاء جمعيات تعاونية، تسهل توجيه الدعم للقطاعات حسب المحصول، مبينًا أن الوزارة ستدعم هذه الجمعيات بتمويلها دون فائدة من مؤسسة الإقراض الزراعي، وتزويدها بالخبرات اللازمة والتنسيق والتعاون معها ما سينعكس إيجابا على القطاع الزراعي.

وأشار الحنيفات إلى استمرار الحكومة في شراء القمح والشعير بسعر أعلى من سعره العالمي بما يضمن استمرارية توفر هذين المحصولين، إضافة إلى تقديم قروض لغايات دعم مدخلات الإنتاج.

وبين أن المعرض الدائم في محافظة إربد سيمنح الفرصة للمرأة في الريف والمشاريع الريادية لتسويق المنتجات، متوقعا أن يحقق المعرض تسويقا عادلًا للجمعيات والصناعات الفردية في المحافظة لوجوده في وسط مدينة إربد.

وأضاف الحنيفات أن الوزارة ستعمل مع مجلس محافظة إربد على تعبيد الطرق الزراعية من خلال حصة القطاع من مشاريع المجلس وتسريعها عبر أطر وآليات طرح العطاءات، مشددًا على ضرورة التعاون مع البلديات في المحافظة من خلال خطط التحريج الداعمة لتوسيع الرقعة الخضراء.

 

 






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق