توصية بإقرار قانون خاص بحقوق الطفل في الأردن

هلا أخبار – كشف تقرير حالة البلاد، الصادر عن المجلس الاقتصادي والاجتماعي، عن توصيات للحكومة حول تطوير محور التنمية المجتمعية بالمملكة.

ووفق التقرير الذي اطلعت عليه "هلا أخبار"، فإن التنمية الاجتماعية المختصة بشؤون المرأة والأسرة والطفل شهدت تطورات عديدة خلال السنوات السابقة من حيث تأثرها بجائحة كورونا والتداعيات السلبية التي رافقتها من حيث ارتفاع عدد حالات العنف الأسري.

وأوضح التقرير أنه تم العمل على تحديث الخطط والاستراتيجيات القطاعية والمؤسسية، بالإضافة إلى تفعيل دور المرأة في مناحي الحياة كافة وحمايتها، وخاصة مشاركتها في الحياة السياسية بوصفها المدخل لتعزيز مشاركتها في سائر المجالات الأخرى.

وتم اتخاذ خطوات إصلاحية مهمة في مجال حقوق المرأة والعدالة الاجتماعية، وحول المساواة بين الجنسين في الحقوق والواجبات، وفق التقرير.

واستند التقرير في مراجعاته إلى؛ آثار جائحة كورونا على قطاع التنمية الاجتماعية وشؤون المرأة والأسرة والطفل، ومتابعة الاستراتيجيات الوطنية للحماية الاجتماعية وشؤون المرأة والأسرة والطفل شاملة الاستراتيجية الوطنية للحماية الاجتماعية (2019-2025)،والاستراتيجيات القطاعية وتحديثاتها، والخطة الوطنية للحدّ من زواج القصّر دون 18 سنة (2018-2024)، والاستراتيجية الوطنية لكبار السن (2018-2022)، والاستراتيجية الوطنية للمرأة (2020-2025)،ومواطن الضعف في الأداء والتنفيذ، وأخيراً التوصيات.

وتالياً أبرز توصيات التقرير لتطوير محور التنمية المجتمعية بالمملكة:

إكمال العمل على إعداد قانون العمل الاجتماعي وإقراره

التوسع باستخدام مصطلح الحماية الاجتماعية بدلاً من المعونة الوطنية لتغليب الصفة الحقوقية للدعم الحكومي للفئات المهمشة

إقرار قانون خاص بحقوق الطفل

وضع خطط وإجراءات للوصول إلى الأطفال وكبار السن والمرضى الذين لا يستطيعون الإبلاغ عن حالات العنف

تطوير الاستراتيجية الوطنية للأسرة الأردنية، إضافة إلى تطوير خطط عمل وطنية للطفولة المبكرة والطفولة

إقرار قانون الأحداث

تطوير استراتيجية “عدالة الأحداث”

مراجعة شاملة للتشريعات كافة ذات العلاقة بالمساواة الجندرية وإزالة التمييز

التعميم على عدم استخدام الاحتجاز الوقائي أو التهديد به لأن ذلك يحول دون قيام الضحايا من النساء بالإبلاغ عن العنف

اللجوء إلى العمل المرن من حيث مكان تأدية العمل أو تقسيم ساعات العمل بما يلبي احتياجات العاملات اللواتي يقمن برعاية آخرين.






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق