كتاب ومثقفون يحتفون باشهار رواية راحابيل للدكتور أنور الشعر

هلا أخبار – احتفى كتاب ومثقفون مساء الاثنين، في قاعة دائرة المكتبة الوطنية بعمان، بإشهار الرواية الأولى “راحابيل” للأكاديمي والشاعر الدكتور أنور الشعر.

وفي الاحتفائية التي رعاها مدير عام دائرة المكتبة الوطنية الدكتور نضال عياصرة، وأدارتها الكاتبة هديل الرحامنة، ونظمتها جمعية “ملتقى سماء الثقافة”، القت هيام ضمرة بالنيابة عن الجمعية كلمة قالت فيها؛ “إن رواية “رحابيل” تأخذنا إلى عوالم واقعية منتشلة من حكاية وطن، مشيرة إلى أن الرواية في مضامينها ورمزيتها تحيل إلى فلسطين.

وتحدثت الناقد والأكاديمية الدكتورة أماني أسعد عن النسق السردي في الرواية، مشيرة إلى أن الخطاب تشكل من مجموعة من الانساق الإشارية المنسجمة والمتداخلة، والتي انتظمت لتبني النسق الحكائي للعمل، مستعرضة أبرز الانساق ومنها انساق العتبات النصية والتاريخانية والمكاني والشخصيات والحوارات.

وبينت أن الرواية بنيت في إطارها العام على نسقين حكائيين، الأول مستمد من عالم الواقع والثاني من وحي خيال الكاتب، لافتة إلى أن النسق الثاني إشاري رمزي يحيل إلى الأول مع اختلاف في المسميات.

واستعرض الكاتب فوزي الخطبا في شهادة إبداعية له حول سيرة الشاعر الدكتور الشعر الابداعية، منوها إلى أنه يكتب من داخل النص لا من أكتاف الكلام، ويمزج الشكل مع المضمون وخلق الصور الجمالية.

وفي ختام الاحتفائية، وقع الدكتور الشعر روايته للحضور.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق