الأردن يؤيد إعداد استراتيجية عالمية للوقاية من العدوى ومكافحتها

هلا أخبار – أكد وزير الصحة الدكتور فراس الهواري تأييد الأردن لإعداد الاستراتيجية العالمية للوقاية من العدوى ومكافحتها، والتي من خلالها تدعم منظمة الصحة العالمية الدول الأعضاء في تنفيذ التدخلات اللازمة للسيطرة على العدوى، خاصة تدريب الكوادر الصحية وتطوير أنظمة الرصد وأنظمة المتابعة والتقييم.

جاء ذلك خلال مشاركة الهواري والوفد الأردني المرافق له أمس الاثنين في الندوة المتخصصة حول “الوقاية من العدوى ومكافحتها” في المؤسسات الصحية، والتي أعدها المركز الأمريكي لمكافحة الأمراض والوقاية ضمن جدول أعمال الدورة 75 لجمعية الصحة العالمية، وبمشاركة وزير الصحة العُماني وممثلين عن السعودية ونيجيريا.

وقال الهواري إنّ الأردن بذل جهوداً كبيرة لتأسيس برنامج الوقاية من العدوى ومكافحتها في المستشفيات الأردنية منذ ثمانينيات القرن الماضي، مؤكداً أنّ الجهود مستمرة لتطوير وتحسين الأداء في هذا المجال.

وأشار الهواري إلى أنّ وزارة الصحة الأردنية قامت مؤخرا بتحديث الأدلة الإرشادية الخاصة بهذا البرنامج، لتسهيل عمل الفرق المتخصصة بضبط العدوى في المستشفيات الكبرى، مبيناً أنَّ مجلس اعتماد المؤسسات الصحية في الأردن يستخدم مؤشرات ضبط العدوى في المستشفيات ضمن شروط الاعتماد.

ونوه الهواري إلى قيام الأردن بإنشاء المركز الوطني لمكافحة الأوبئة والأمراض السارية، لافتاً إلى إنّ إنشاءه سيشكل إضافة نوعية للسيطرة على العدوى في المؤسسات الصحية وضبط مقاومة الميكروبات للمضادات الحيوية.

من جهته، عرض مدير مديرية الأمراض غير السارية في وزارة الصحة الدكتور أنس المحتسب المشارك في الندوة ضمن الوفد الأردني أبرز الإنجازات التي حققها الأردن والجهود المتراكمة في مجال ضبط العدوى، خاصة بعد أن أبرزت جائحة كورونا أهمية برنامج الوقاية من العدوى ومكافحتها لحماية الكوادر الصحية من الإصابة في المؤسسات الصحية، الأمر الذي يستدعي ديمومة الاهتمام به.

يشار إلى أن سلطنة عمان قد تقدمت بمشروع لدعم قرار إعداد الاستراتيجية العالمية للوقاية من العدوى ومكافحتها وذلك ضمن جدول أعمال الجمعية، وقد بادر الأردن بمساندة القرار الصادر من الجمعية بهذا الصدد، إلى جانب عدد من دول الإقليم والعالم.





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق