شعراء ومثقفون يحتفون بالأديبة زليخة أبو ريشة

هلا أخبار – احتفى شعراء ونقاد وكتاب ومثقفون، مساء أمس الاثنين، في بيت الثقافة والفنون بعمان، بالأديبة الشاعر الدكتورة زليخة أبو ريشة.

وقال الناقد والشاعر الدكتور راشد عيسى، في ندوة الاحتفائية التي نظمها “البيت”، وأدارتها الكاتبة هديل الرحامنة، إن في شعر الأديبة زليخة أبو ريشة مزايا قلّما وقفت على مثلها في شعر امرأة عربية لعل أهمها؛ المشهيات الأسلوبية، موضحا أن الجمل الشعرية قصيرة منكهة، والمجازات منظومة بمقادير ونسب على قدر انثيال الفكرة وما تحتمله من تشفير دلالي.

ولفت إلى أن في شعر أبو ريشة ثمة “موزاييك” رشيق من رائحة التراث ونبض المعاصرة، مؤكدا أنها حائكة بارعة باستبصار نوايا الكلمات بحيث تضع خيط المجاز بإبرة الخيال، ثم تطرز النسيج اللغوي بمهارة عفوية مدروسة.

وبين أن للكتابة الشعرية طرزا معمارية متعددة، تتفاوت بناها الشكلانية من قصيدة إلى أخرى وفي شعر أبو ريشة نقرأ في الديوان الواحد منظومة من التشكيلات المفتوحة على حرية البناء، مشيرا إلى أنه على صعيد الموسيقى لا نجد ضجيجا إيقاعيا أو صناعة مركبة متكلفة إنما تنساب في نصها مع ماء موسيقي ناعم بحيث تنثال اللغة بحرية كاملة حاملة رؤاها وإيماءاتها بطفولة.

من جهته، قال الناقد الدكتور زياد أبو لبن إن لدى الأديبة أبو ريشة سيرة حافلة بالعطاء والإبداع، لا كلل ولا ملل يتشعلق جدرانها، ولا تنثني محطاتها على تعب أو توقف فتندفع بكل قوتها نحو المزيد من الإنجاز والإبداع والعمل.

واستعرض الدكتور أبو لبن كتاباتها النسوية أو في حقل النقد النسوي في كتبها وأبحاثها، حيث تقف على أزمة المصطلح النسوي وتحاول تصحيح مسار المصطلح الذي استفز العلوم الإنسانية ونتج عن الترجمات العربية من اللغات العالمية لبعض المصطلحات.

وبين أنها ترى من أسباب الخلط واللبس في المصطلح مرده إلى ما عانت منه الحركات النسوية في الوطن العربي من عزلة عن المجتمع، والدوران في دوائر صغيرة تجتر أفكارها مما قلل من فاعليتها.

من جهتها، قدمت الأديبة شكرها لبيت الثقافة والفنون وللناقدين وجمهور الشعراء والمثقفين الحضور وقرأت قصيدة طويلة مفعمة بالوجدانيات الحزينة بعنوان: “كيف لي أن أسمعك” .

وفي ختام الاحتفائية، قدم الفنان التشكيلي محمد العامري لوحة فنية إلى الأديبة أبو ريشة، كما قدم بمصاحبة الدكتورة هناء البواب باسم دار ظلال للنشر والتوزيع درعا تكريميا لها.





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق