المركز الفلسطيني: الاحتلال أصاب 6 صيادين غزيين منذ بداية العام

واعتقل 25 صياداً من بينهم 6 أطفال، واحتجز 7 قوارب وعشرات المعدات الخاصة بالصيادين

هلا أخبار – دان المركز الفلسطيني اعتقال قوات الاحتلال الإسرائيلية البحرية الليلة الماضية صياديّن جنوبي قطاع غزة.

وأشار المركز في بيان صحفي اليوم الأربعاء، إلى أن القوات المحتلة صعّدت خلال الشهرين الماضيين من انتهاكاتها بحق الصيادين في قطاع غزة، وتكررت حوادث إطلاق النار على الصيادين واعتقالهم ومطاردتهم داخل مناطق الصيد المسموح لهم بالصيد فيها، إضافةً إلى مصادرة مراكبهم ومعداتهم، ما أسهم في تدهور أوضاع العاملين في مهن الصيد البحري.

وذكر أن الاحتلال الإسرائيلي يقيّد عمل الصيادين الفلسطينيين، ويحدد لهم الصيد ضمن مساحة تتراوح من 6 إلى 12 ميلا بحريا غرب قطاع غزة.

ووثق المركز منذ بداية العام الحالي انتهاكات الاحتلال ضمن المساحة المسموح بالصيد فيها، منها إصابة 6 صيادين، واعتقال 25 صياداً من بينهم 6 أطفال، ما يزال 3 منهم رهن الاعتقال، كما يُواصل الاحتلال احتجاز 7 قوارب صيد، واحتجاز عشرات المعدات الخاصة بالصيادين.

وأكد المركز أن الممارسات الإسرائيلية بحق الصيادين الفلسطينيين في قطاع غزة، تشكل انتهاكاً جسيماً لجميع المواثيق والاتفاقيات الدولية.

ودعا المركز المجتمع الدولي، بما فيه الدول المتعاقدة على اتفاقية جنيف لعام 1949، إلى إجبار السلطات الإسرائيلية المحتلة على وقف اعتداءاتها وملاحقتها للصيادين الفلسطينيين في بحر القطاع، وتمكينهم من مزاولة أعمالهم بحرية.

كما طالب سلطات الاحتلال بتعويض الصيادين عن خسائرهم جراء الاعتداءات المتواصلة ضدهم، والإفراج عن القوارب ومعدات الصيد المحتجزة.






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق